الكاكاو
الكاكاو


نصائح غذائية | أسباب صحية لإضافة الكاكاو إلى نظامك الغذائي

شيرين الكردي

الجمعة، 31 ديسمبر 2021 - 04:04 ص

هل تريد معرفة المزيد عن التغذية بمسحوق الكاكاو، قد يكون شرب كوب ساخن من الكاكاو صحيًا بقدر ما هو لذيذ مثل مسحوق الكاكاو الخام غير المحلى الغني بمضادات الأكسدة.

 قد تشمل أهم الفوائد الصحية للكاكاو قدرته المحتملة على خفض ضغط الدم ، ومنع مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، والمساعدة في إدارة الوزن ، يمكن أن تساعد مادة البوليفينول القوية في الكاكاو أيضًا في تحسين تدفق الدم إلى الدماغ.

ما هو الكاكاو؟
الكاكاو عبارة عن مسحوق مصنوع من حبوب الكاكاو المحمصة والمقشرة والمجففة ، وهي البذور المخمرة لشجرة الكاكاو.

ربما اكتشفت أن مسحوق الكاكاو غير المحلى منخفض السعرات الحرارية، قد تعجبك أكثر بمجرد أن تعلم أنها تعج بالمعادن مثل الكالسيوم والنحاس والحديد والمغنيسيوم وهي مصدر جيد للبروتين والألياف الغذائية.

 لكن يمكنك أن تقلب بشكل إيجابي حبوب الكاكاو المطحونة بمجرد أن تعرف أنها يمكن أن تعزز صحة القلب والأوعية الدموية ، وتوازن الكوليسترول ، وتوفر قيمة مضادة للأكسدة ، وتقلل من خطر الإصابة بمرض السكري ، وتعزز الإدراك، إذا كانت الشوكولاتة ، فإن مسحوق الكاكاو غير المحلى يستحق التعافي دون الشعور بالذنب.

1- يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب :

مسحوق الكاكاو على قدم المساواة مع الفواكه والخضروات. كما أنه يحتوي على مادة البوليفينول ، والتي تعد من مضادات الأكسدة الطبيعية.

يتواجد بوفرة في مركبات الفلافانول التي تؤثر على جسمك بالطرق التالية:

1- تساعد على إنتاج أكسيد النيتريك ، وهو نوع من الغازات التي توسع الأوعية الدموية.
2- يمكن أن تقلل مادة البوليفينول من مستويات الكوليسترول في الدم.
3- تزيد من تدفق الدم إلى الدماغ.

يعتبر الكوليسترول من المواد الدهنية الأساسية في الجسم ، ولكنه يحتاج إلى التوازن، قد يؤدي تناول الكثير من الكوليسترول الضار أو البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب ، حيث يساهم البروتين الدهني منخفض الكثافة في تكوين اللويحات حول الأوعية الدموية.

 يمكن أن تقلل هذه اللويحات مسار الدم ، مما يجبر القلب على العمل بجهد أكبر. يدعم أكسيد النيتريك الأوعية الدموية عن طريق إبقائها مفتوحة قدر الإمكان.

 يمكنك بعد ذلك تقليل احتمالات الإصابة بأمراض القلب والحالات المرتبطة بها: 

- السكتة الدماغية
- ارتفاع ضغط الدم

1- قد يعزز وظيفة الأنسولين في مرضى السكري

يؤثر مرض السكري على ملايين الأمريكيين، حتى أن بعضها يظل دون تشخيص حتى تسوء الأعراض ، وهي حالة استقلابية تتطور بسبب مشاكل في إنتاج الأنسولين ، وهو هرمون يستخدمه الجسم لتوصيل الجلوكوز إلى الخلايا ، والذي يستخدمه بعد ذلك كوقود. 

يمكن أن يكون:

- لا ينتج البنكرياس الأنسولين على الإطلاق، يحدث ذلك بين المصابين بالنوع 1.

- لقد أصبت بالفعل بتلف خلايا بيتا في البنكرياس، لا يستطيع العضو إنتاج كمية كافية من الأنسولين بعد الآن.

ما هي خلايا بيتا؟

هذه خلايا في البنكرياس تنتج الأنسولين ، وإحدى النصائح الوقائية هي تقليل استهلاك السكر المضاف. 

قد يكون آخر هو تضمين منتج شجرة الكاكاو في وصفاتك.

كشفت دراسة أجريت عام 2017 أن إحدى فوائد مسحوق الكاكاو هي قدرته على تحسين وظيفة خلايا بيتا، يحتوي على مواد تسمى مونومرات إيبيكاتشين، تسمح هذه البوليفينول للبنكرياس بالاستجابة بشكل أفضل لمستويات السكر في الدم. 

ومع ذلك هناك تحذير: ليست كل مساحيق الكاكاو متساوية، إذا كنت ترغب في زيادة التغذية بمسحوق الكاكاو إلى الحد الأقصى ، فاخذ الأنواع غير المحلاة ، فكلما كانت المعالجة أقل ، زادت احتمالية احتوائها على مستويات أعلى من مادة البوليفينول، الطبيعية منها طعمها حامضي أو مرير.


2- مسحوق الكاكاو قد يدعم الغدة الدرقية :

يعاني الأشخاص المصابون بقصور الغدة الدرقية من مجموعة من الأعراض ، مثل:

- ضباب الدماغ 
- التمثيل الغذائي البطيء 
- زيادة الوزن 
- فقدان الشعر 
- التعب.

كل هذا يحدث لأن الغدد الدرقية غير فعالة بالفعل في إنتاج ما يكفي من هرمونات الغدة الدرقية، لكن ما علاقة الشوكولاتة بها؟ هناك سببان. 

هذه هي الثيوبرومين والمعادن النادرة ، أوبرومين عبارة عن قلويد طبيعي ينتج عن نباتات مثل نبات الكاكاو والشاي الأخضر. 
هذا يمنحهم طعمًا مرًا ويعمل بشكل مشابه للكافيين في القهوة ، بمعنى آخر ، يعمل كمنشط، قد تحتاجه عند مواجهة التعب الشديد أو بطء التمثيل الغذائي ، كما تتذكر ، فهو يساعد أيضًا على زيادة تدفق الدم إلى الدماغ.

 قد يقلل بعد ذلك من تأثير ضباب الدماغ ويعزز التركيز، تشير تغذية مسحوق الكاكاو أيضًا إلى كيف أنه مصدر جيد للمغنيسيوم والزنك.

3- يمكن أن تساعد في تقليل أعراض الربو وأمراض الجهاز التنفسي الأخرى

لا شيء يمكن أن يحل محل حساء الدجاج المعكرونة كطعام الراحة المطلق عندما تكون مريضًا، إذا كنت بحاجة إلى نكهة مختلفة ، فيمكن أن يكون مسحوق الكاكاو هو هذا المسحوق يمكن أن يحسن أعراض الربو ، وهي حالة تنفسية شائعة ولكنها معقدة. 

يساعد الثيوبرومين على استرخاء العضلات الملساء للتخلص من السعال ، كما يحتوي على مادة الثيوفيلين، هذا يفتح ممر الهواء إلى الرئتين حتى تتمكن من التنفس بشكل أفضل ، وكلاهما يفسر لماذا لا يزال بإمكان الأشخاص المصابين بأمراض الجهاز التنفسي الاستمتاع ببعض الشوكولاتة غير المحلاة، فقط تذكر أن الإفراط في تناوله يمكن أن يؤدي إلى آثار جانبية.

4- مسحوق الكاكاو يمكن أن يساعدك على محاربة السمنة

السمنة عامل خطر لقائمة طويلة من المشاكل الصحية، وتشمل هذه بالفعل:

- الاختلالات الهرمونية ومشاكل الغدة الدرقية
- مقاومة الأنسولين ومرض السكري
- أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكتة.
- أمراض الكلى المزمنة

- أنواع معينة من السرطان :

حتى الأشخاص الذين يعانون من أمراض الجهاز التنفسي يجب أن يسعوا جاهدين لتحقيق وزن صحي، هذا ينطبق بشكل خاص على أولئك الذين يعانون من مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD)، إنه اعتقاد طويل الأمد بأن الشوكولاتة يجب أن تكون واحدة من الأشياء المحظورة، في الواقع ، يساعد مسحوق الكاكاو في محاربة السمنة.

تشمل فوائد الكاكاو:

- المساعدة في تحقيق التوازن بين مستويات الهرمونات (كما ذكر أعلاه) ، وتعزيز مستويات الكوليسترول المثالية ، تزويد الجسم بالألياف ، قد يحتوي الكوب على حوالي 29 جرامًا من الألياف!
- تحسين وظيفة الأنسولين
- تسريع عملية التمثيل الغذائي
- منع الالتهاب المزمن

في إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات ، أظهرت الفئران التي تم تغذيتها بمسحوق الكاكاو لمدة أسبوعين انخفاضًا ثابتًا في فقدان الوزن.

 كان الاختلاف أكثر أهمية بين الفئران البدينة ، وأظهر بحث آخر شمل الفئران أن استهلاك مسحوق الكاكاو يقلل من مستويات الدهون الثلاثية، فقد انخفض بنسبة تصل إلى 33٪.

- الكاكاو يعزز مزاجك ووظيفة دماغك هل تحتاج إلى انتعاش لمزاجك السيئ؟

 ماذا عن صنع بعض شوكولاتة الأزتك الساخنة؟ تساعد الشوكولاتة على جعلك تشعر بتحسن من خلال زيادة إنتاج الإندورفين، يطلقون على هذه هرمونات الشعور بالسعادة ، ويمكنها تقليل الشعور بالتوتر وتخفيف أعراض الاكتئاب.

 يمكن لهذه الهرمونات أن تقلل من إحساسك أو إدراكك للألم ، لكن هذا ليس كل شيء، تستشهد تغذية مسحوق الكاكاو بكيفية يمكن أن تقلل أيضًا من احتمالية الإصابة بالخرف أو التدهور المعرفي.

إلى جانب زيادة تدفق الدم إلى الدماغ ، أظهرت الدراسات أن الفلافانول يمكن أن:

1- يساعد في تكوين خلايا دماغية جديدة ، يحمي الدماغ من التلف بسبب الخصائص المضادة للالتهابات في مسحوق الكاكاو ، ويمنع موت العديد من خلايا الدماغ.

2- إنه يعتني بأسنانك وبشرتك فوائد مسحوق الكاكاو تمتد أيضًا إلى صحة أسنانك وبشرتك، على سبيل المثال ، يمكن أن يقلل من حب الشباب ، خلافا للاعتقاد السائد.

3- تسمح مركبات الفلافانول الخاصة به بتدفق المزيد من الدم في بشرتك ، مما يوفر العناصر الغذائية التي تحتاجها، يحتوي أيضًا على مكونات تساعد في مكافحة الالتهاب ، وفي الوقت نفسه .

 كشفت دراسة أجريت عام 2007 في المجلة البريطانية لطب الأسنان أن المسحوق قد يكون أكثر فاعلية من الفلورايد في حماية الأسنان، يمكن أن يساعد في تقوية المينا لمنع التسوس، تظهر تغذية مسحوق الكاكاو أن ليس كل ما تتعلمه عن الطعام حقيقة واقعة، يمكن لبعض أنواع الطعام ، مثل الشوكولاتة ، أن تساعد في تحسين صحتك عند تناولها باعتدال.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة