البابا فرانسيس أثناء القاء عظة قداس رأس السنة
البابا فرانسيس أثناء القاء عظة قداس رأس السنة


البابا فرانسيس: كورونا تسبب في شعور الكثيرين بالضياع والأنانية

سامح فواز

الجمعة، 31 ديسمبر 2021 - 09:07 م

أنهى البابا فرانسيس العام بحضور القداس المسائي اليوم الجمعة 31ديسمبر، حيث أشاد بأولئك الذين استجابوا للجائحة العالمية، بالمسؤولية والتضامن بدلاً من موقف  الاناني الذي وصفه بـ"كل شخص لنفسه".

لم يترأس البابا فرانسيس القداس كما كان متوقعًا ، تاركًا تلك المهمة لكبير كرادلة الفاتيكان .

لم يشرح الفاتيكان سبب إجراء التغيير ، على ما يبدو في اللحظة الأخيرة لأنه كان متوقع أن يقوم الاب ألاقدس، صاحي الـ85 عامًا، بترأس الصلاة.

أقرا أيضا البابا فرنسيس: انظروا لما هو أبعد من الأضواء وتذكروا الفقراء

استخدم فرانسيس، الذي سار بدون مساعدة وبدا أنه في حالة جيدة، كرسيًا أبيض على جانبه، جالسًا في معظم أوقات القداس،ثم سار بعد ذلك إلى المنصة وقرأ عظته ، دون صعوبة واضحة.

جدير بالذكر أن العام الماضي، اضطر فرانسيس إلى تخطي الخدمة بسبب أصابته الشديدة بعرق النسا، التي سبب له الألم في ساقه.

كان شبح الوباء العالمي يلوح في الأفق أثناء القداس، مع حد أقصى يبلغ عدة مئات من الأشخاص المسموح لهم بدخول كنيسة القديس بطرس من أجل خدمة قداس نهاية العام والمعروفة باسم "تي ديوم".

كما أجبر وباء كورونا البابا على إلغاء زيارته التقليدية إلى مغارة السيد المسيح، في ساحة القديس بطرس بعد ذلك، أعلن الفاتيكان هذا التغيير أمس الخميس ، قائلا إنه كان لتجنب التسبب في تجمع الحشود.

في عظته ، قال فرانسيس إن الوباء تسبب في شعور الكثيرين بالضياع وأنه في بعض الحالات انتشر "إغراء كل شخص لأنفسهم".

وأضاف الحبر الاعظم "لكننا نهضنا من جديد ونحن نشعر بالمسؤولية".

أشار فرانسيس: "روما مدينة رائعة لا تتوقف أبدًا عن السحر. لكن بالنسبة لأولئك الذين يعيشون هنا ، فهي للأسف ليست دائمًا محترمة".

وكانت قد أبلغت إيطاليا عن تسجيل 144243 حالة إصابة بفيروس كورونا اليوم الجمعة وفرضت مؤخرًا قيودًا جديدة ، بما في ذلك ارتداء الأقنعة في الهواء الطلق.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة