مجلس النواب - أرشيفية
مجلس النواب - أرشيفية


برلماني: إلغاء استمارة 6 بقانون العمل الجديد انتصار حقيقي للعمالة المصرية

حسام صدقة

الأحد، 02 يناير 2022 - 02:42 م

قال النائب أحمد مهنى، عضو مجلس النواب، إن قانون العمل الجديد انتصر للعامل المصرى، الذى يعد أساس الصناعة المحلية، موضحا أن أهم المكتسبات التي تحصدها العمالة المصرية، هو إلغاء الاستقالات المسبقة قبل توقيع العقود والمعروفة باستمارة 6، موضحا أن تلك القرار ساهم فى التصدى لظاهرة فصل العمال التعسفى والحفاظ على حقوقهم المادية.

وأشار عضو مجلس النواب، خلال بيان صادر اليوم، إلى أن العديد من العاملين كانوا يجبروا على توقيع هذه الاستمارات بعقود العمل، الأمر الذى يهدر حقوقهم، موضحا أن عدد ساعات العمل الاى نصت عليها المادتين 90 و92، والتى تطرقت إلى أن عدد ساعات العمل الأساسية 8 ساعات والثانية 10 ساعات معنية العمل الإضافية بأجر إضافي على أن لا تزيد مجموع ساعات العمل الإضافي عن 10 ساعات، انتصار حقيقي للعامل المصرى.


من جانبه أكد النائب هاني العسال عضو مجلس الشيوخ، أن قانون العمل الجديد ينظم العلاقة بين المستثمر والعاملين، ويحقق التوازن في العلاقة لما يقرب من 30 مليون عامل.

وأضاف العسال خلال الجلسة العامة اليوم خلال مناقشة مشروع قانون العمل المقدم من الحكومة، والمحال إلى المجلس من مجلس النواب بأن اكثر من 80 % من العاملين من الشباب وهو مايحتم علينا إيجاد قانون يتناسب مع طاقات الشباب الجديدة.

وأعلن العسال موافقته من حيث المبدأ على مشوع القانون معلناً تقديم بعض التعديلات في بعض المواد سيعرضها خلال المناقشات.

وكان مجلس الشيوخ قد بدأ مناقشة مشروع القانون واستعرض النائب محمود صلاح سعد، عضو مجلس الشيوخ، تقرير لجنة الطاقة والبيئة والقوى العاملة بشأن مشروع قانون العمل المقدم من الحكومة، والمحال إلى المجلس من مجلس النواب.

وأكدت اللجنة، أن مشروع القانون جاء معالجا للقصور الوارد بقانون العمل الحالي الصادر بالقانون رقم (۱۲) لسنة ۲۰۰۳، وتطبيق مفهوم النصوص الدستورية، ومتماشيا مع المبادئ الدستورية التي قررتها المحكمة الدستورية العليا، ومستندة إلى ما استقر عليه الفقه والقضاء وما نصت عليه اتفاقيات منظمة العمل الدولية.

اقرأ أيضا : القوى العاملة في أسبوع.. سعفان يعلن تفاصيل أول طلبية استقدام للعمالة المصرية إلى ليبيا

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة