السر وراء إطلاق لقب «المايسترو» على صالح سليم‬
السر وراء إطلاق لقب «المايسترو» على صالح سليم‬


السر وراء إطلاق لقب «المايسترو» على صالح سليم‬

نسمة علاء

الإثنين، 03 يناير 2022 - 10:21 ص


 من أبرز رموز الرياضة المصرية والعربية المايسترو صالح سليم؛ حيث التحق بصفوف الناشئين بالنادي الأهلي عام 1944، وكان دائمًا من ضمن القائمة الأساسية للنادي الأهلي والمنتخب حتى اعتزاله عام 1967.

 

ولم تتوقف مسيرة صالح بالاعتزال، ولكنه عمل بالنادي الأهلي كمدير فني للكرة عام 1971 حتى عام 1972 حين قرر خوض انتخابات مجلس إدارة النادي الأهلي.

 

وبحسب ما تم نشره في مجلة الرياضة في عددها 106 سأل محرر مجلة الرياضة صالح عن السر وراء إطلاق لقب «المايسترو» عليه، فقال: كان لي أسلوب مميز في الملعب، وكانوا يقولون أني أبدو في الملعب كراقص الباليه، والبعض شبهني بالمايسترو لأني كنت أقوم بدور صانع الألعاب الذي يوزع الكرات والأدوار على باقي اللاعبين.

 

ويستكمل صالح حديثه قائلاً: كنت أهتم بربط زملائي ببعضهم وبالكرة وبالتمرير إلى اللاعب في المكان المناسب أكثر من اهتمامي بتسجيل هدف يحسب لي.

 

لذلك كان كل لاعب من فريقي يستحوذ على الكرة يهتم أولاً بأرسالها لي حتى أوجهها إلى اللاعب الصحيح والمناسب حتى نسجل هدفًا يحسب للفريق كله.

 

وبمعنى آخر.. كثيرًا ما كنت أقوم بوضع الخطة وأنا بالملعب، وأتذكر إحدى المباريات التي قمت فيها بهذا الدور، وكان لمنتخب مصر أمام نيجيريا، وانتهى الشوط الأول بفوزنا 2 - 1 وخلال الفترة بين الشوطين طلب منا المدرب أن نلتزم بالدفاع حتى نحافظ على الفوز.

 

ولكنني في الشوط الثاني لم أجد أي داع لذلك، وقررت أن نهاجم وبالفعل انتهت المباراة لصالحنا 6 - 1، فقد وهبني الله سبحانه وتعالى موهبة قراءة المباراة وكشف أسلوب الفريق المنافس وفهم «التكتيك» الذي يلعب به، وكنت أفعل نفس الشيء في الكثير من المباريات التي لعبتها سواء مع الأهلي أو مع منتخب مصر.

 

وحاز صالح سليم بمقولته الشهيرة: «الأهلي ملك لمن صنعوه، ومن صنعوه هم مشجعوه» احترام ومحبة مشجعي ومتابعي الكرة في مصر وليس مشجعي النادي الأهلي فقط، واستمر إخلاصه وحبه للنادي الأهلي وعطائه حتى وفاته عام 2002.

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

اقرأ أيضا |مسابقة الخمسينيات.. الجائزة 50 قلم أحمر شفاه!

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة