الأم النرجسية
الأم النرجسية


ضحايا «الأم النرجسية».. عندهم نقص!

آخر ساعة

الثلاثاء، 04 يناير 2022 - 11:21 ص

أحمد الجمال

من أسوأ الصفات التى يمكن أن تتسم بها الأم هى «النرجسية»، فوجودها فى الأسرة يعكر صفوها وينقل الاضطرابات النفسية إلى زوجها وأبنائها، ويجعل البيت فى حالة من التوتر الدائم، ويغيب عنه مصدر السعادة الذى يجب أن تكون الأم النبع الأساسى له.


فى هذا السياق، تقول الخبيرة النفسية، سامية صقر، لـ«آخرساعة»: «إن الأم النرجسية لها ضحايا فى البيت، حيث تحطم نفسية أبنائها، ويعانى زوجها فى تربية الأولاد، والأخطر أن جروح الطفولة مع أم نرجسية من الصعب أن تلتئم».


وتحدِّد صقر صفات الأبناء ضحايا تربية الأم النرجسية فى النقاط الثلاث التالية:


إهمال الذات: الأم دائماً هى مركز الاهتمام بالنسبة إلى الطفل، لكنها إذا كانت نرجسية فإنها لا تعطى له الاهتمام الكافى، وعندما يكبر الطفل يعتاد ذلك يهمل ذاته، لأنه دائماً ما يضحى، وهو فى استنزاف متواصل لأنه فقد الاهتمام بنفسه، فعندما ترى شخصاً يعطى ويضحك أكثر مما يأخذ من دون اهتمام بنتائج أفعاله وتأثيراتها السلبية على نفسه، فإنه بالتأكيد ضحية لأم نرجسية.


انعدام الثقة بالنفس: تبحث الأم النرجسية دائمًا عن التمويل النفسى، فهى تطلق على أطفالها كل عاهاتها النفسية وتجعل الطفل ضحيةً لكثرة الاستهزاء به وما تمارسه ضده من عنف نفسى وجسدى، ما يؤدى إلى انعدام ثقته بنفسه، وصعوبة اختياره أى قرار بسهولة فى حياته المستقبلية.


الشعور بالنقص: يشعر الطفل الذى نشأ فى كنف أم نرجسية بمشاعر سلبية دائماً، ومهما بلغ من النجاح والتفوق والاستقرار فى حياته لاحقاً فإنه دائماً ما يحس أن هناك شيئاً ما ناقصاً من كثرة ما تعرض له فى طفولته من الاستهزاء والتقليل من ذاته فهو دائما يشعر بالضعف والنقص، وقد يكره ذاته ويرى نفسه دائماً أقل من الآخرين، ما يصيبه بالاكتئاب.
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة