صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


«طبيبة روسية» تحذر مرضى الحساسية من تناول الزبدة

هدى النجار

الأربعاء، 05 يناير 2022 - 03:55 م

كشفت الطبيبة أليونا ستيبانوفا، المختصة في شؤون التغذية، الطريقة الصحيحة لاختيار أفضل أنواع الزبدة البلدي.

وحذرت الطبيبة الروسية، من تناول الإنسان للزبدة خلال إصابته بالتهابات، ما يمكن أن يؤثر سلبا على الحالة العامة للجسم.

ونصحت الخبيرة كذلك، بعدم تناول الزبدة من يعانون من أمراض الحساسية، ومن عدم تحمل اللاكتوز وأمراض المناعة الذاتية، وكذلك الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية كونها ترفع نسبة الكوليسترول في الدم، وبخلاف ذلك تبقى الزبدة مفيدة، بشرط تناولها باعتدال، كونها تحتوي على فيتامينات تذوب في الدهون المفيدة للمناعة والهضم والدماغ.

اقرأ أيضا

 طبيبة روسية تكشف أفضل وقت للتخلص من العادات السيئة

ونوهت الخبيرة بأن، الكمية المسموح بها للبالغين هي 20-30 جراما في اليوم، وللطفل - حتى عشرة جرامات.

وقالت الطبيبة: "عند شراء الزبدة، يجب اختيار العالي الجودة التي تحتوي على نسبة 82.5٪ من الدهون وبدون منكهات".

وفي سياق أخر، نجح علماء متخصصون بالتغذية في إنتاج «زبدة صحية»، مصنوعة أساسا من الماء، يمكن أن تكون بديلا للزبدة المنتشرة حاليا.

أجريت التجارب في جامعة كورنيل، الواقعة في مدينة أيثاكا بولاية نيويورك، حيث نجح العلماء في صناعة زبدة تتكون أساسا من 80 في المائة من الماء مقارنة مع الزبدة الحالية (16 في المائة فقط ماء)، الأمر الذي يجعلها مفيدة للصحة.

وأكد العلماء أن ملعقة كبيرة من الزبدة العادية تتكون من 84 في المائة من الدهون و16 في المائة من الماء ونحو 100 سعره حرارية، في حين أن مكونات الزبدة التي تم التوصل إليها تشمل على 80 في المائة من الماء و25 سعره حرارية.

وبحسب مخترعي هذه الزبدة فإنه يمكن تعزيزها بمواد غذائية أخرى، مثل الفيتامينات أو الحليب أو البروتينات النباتية، مما سيجعل مذاقها يشبه الزبدة العادية تماما.

وأوضحوا أن "الزبدة الصحية" يمكن أن تساعد أيضا الدول على الاستغناء قليلا عن الماشية المنتجة للحليب وما تخلفه من آثار سلبية على الأرض والبيئة.

وتعرف الزبدة العادية بأنها خطيرة على صحة الإنسان، على اعتبار أنها عالية الدهون، مما يهدد صحة القلب والشرايين، ويزيد من مخاطر الإصابة بضغط الدم والكوليسترول.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة