صورة موضوعية
صورة موضوعية


«دراسة»: النساء أكثر عرضه للوفاة إذا كان الطبيب الجراح «رجلا»

سلمى خالد

الجمعة، 07 يناير 2022 - 04:42 م

لاحظ بعض من الأطباء والباحثين شيئا غريبًا، حيث أدركوا أن النساء أكثر عرضه للوفاة إذا كان الجراح رجلاً وهو من الأمور الغريبة التى استوقفت كثير من الناس لأسبابها، ولكن ظهرت دراسة حديثة لخصت وأوضحت السبب.

خلصت دراسة على 1.3 مليون مريضة، إلى أن اللواتي خضعن لجراحة على يد جراحين ذكور، أكثر عرضه بنسبة 15% لمخاطر ما بعد الجراحة، وأنهن أكثر عرضة بـ32% للوفاة في غضون 30 يوماً، بعد العملية، وفق موقع "ميترو". 

شملت الدراسة، التي نشرت نتائجها في مجلة "جاما سيرجري"، على مدى 12 عاماً في أونتاريو بكندا، مجموعة من الإجراءات الجراحية، من بينها جراحة الدماغ، فإن للرجال الذين يخضعون لجراحة نفس نتائج النجاح، بغض النظر عن جنس الجراح، بينما أظهرت النتائج تباينا أكبر عند النساء. 

كما قالت الدكتورة أنجيلا جيرات، عالمة الأوبئة السريرية بجامعة تورنتو في كندا، والتي شاركت في تأليف الدراسة: "هذه النتائج مقلقة لأنه لا يجب أن يكون هناك إختلاف بين الجنسين في نتائج المرضى بغض النظر عن جنس الجراح" .

كما وأضافت أيضًا " أن هناك بعض الجراحين الذكور الممتازين، لديهم نتائج جيدة باستمرار، ولكن ما يثير القلق، أن نتائجنا تشير إلى فروق في الأداء بين الجراحين الذكور والإناث".

حيث تظهر الأرقام الإجمالية لنتائج الدراسة، أن النساء اللواتي خضعن لجراحة على يد رجال أكثر عرضة بنسبة 16% للإصابة بمضاعفات، و20% أكثر حاجة إلى إقامة أطول في المستشفى.
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 

 

 
 
 
 
 

مشاركة