الدكتور مبروك عطية
الدكتور مبروك عطية


«لم أنجب وكتبت ميراثي لرجل غريب» هل يجوز؟.. مبروك عطية يوضح رأي الشرع

حسين دسوقي

الجمعة، 07 يناير 2022 - 05:30 م

"مش مخلفة وكتبت كل أملاكي لواحد غريب".. سؤال ورد إلى الدكتور مبروك عطية أستاذ الشريعة الإسلامية جامعة الأزهر، من خلال البث المباشر عبر صفحته الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك.

وقال الدكتور مبروك عطية، رداً على السائلة: ربنا قال :"وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا"، مؤكداً أن يتعدى حدوده أي في المواريث.

وتابع مبروك عطية: “ربنا بيين ميراث اللي مش بيخلف”، مضيفاً: “ الغريب لا يرث.. كنتي قاعدة في يوم بتشربي فنجان قهوة قولتي ،" قطعوا اخواتي هكتبها لمحمد بيجبلي كرنبه من السوق ويخدمني، مالي وأنا حره فيه"، متابعاً "  مفيش كده، ربنا هيقولك لغيتي كلامي ليه؟”

وشدد مبروك عطية على أن من قدم عملاً استحق به أجرا، إلا إذا تنازل، والخوف كل الخوف من التنازل بسبب الحياء، موضحاً أنه أعطى من لا يستحق ميراثاً.

وأضاف أستاذ الشريعة الإسلامية: “ حرم اللي ملوش ميراث وحرم من له حق في الميراث.. ولما تموتي بعد عمر طويل وحسن عمل، هتسألي كتبتي الميراث لمين ومكتبتيش لمين، أقسم برب الكعبة مش كل واحد حر في ماله يجيب مخدرات، ثقافة لازم تتوقف، ليس كل ذي مال حر في ماله، لأنه مقيد”.

أقرا ايضا      مبروك عطية عن واقعة فتاة الغربية: المنتحر لا يخرج من شفاعة النبي | فيديو

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة