صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


نظام غذائي خاص بشهر يناير يقلل من خطر الإصابة بالسرطان بنسبة 19%

أمنية شاكر

السبت، 08 يناير 2022 - 09:52 م

أصبح مرض السرطان من امراض العصر، ولذلك قام العلماء بتكثيف الابحاث للتوصل لنظام غذائي مميز يحمي من الاصابة بأمراض السرطان المختلفة.

 وتشير دكتورة شيرين قسام، استشارية أمراض الدم، أن اتباع نظام غذائي شائع مرتبط بشهر يناير يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بثلاثة أنواع من السرطانات المنتشرة، ةوذلك لنسبة قد تصل ل 19 في المئة، وذلك بحسب ما نشرته صحيفة "ديلي اكسبرس" البريطانية.

 أوضحت قسام، أن مكونات النظام الغذائي يتلخص في تناول الاطعمة النباتية مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والفاصوليا والمكسرات ويسمى بالنظام النباتي.

واشارت شيرين قسام ان هذا النظام تشمل مكوناته الألياف والعديد من الفيتامينات والمعادن والمغذيات النباتية وتساعد هذه الأطعمة والعناصر الغذائية في تقليل الالتهاب والإجهاد التأكسدي، وخفض مستويات هرمون النمو بما في ذلك هرمون الأستروجين، وبالتالي معالجة الآليات الأساسية التي تولد الخلايا المسببة للسرطان.

وتنصح شيرين القسام بعدم تناول الاطعمة التي تحتوي على اللحوم الحمراء المصنعة وغير المصنعة من النظام الغذائي،

بالأضافة إلى ازالة منتجات الالبان ومشتقتها ايضا من النظم الغذائية ، لان تلك الاطعمة، تسبب الاصابة بالسرطانات مثل سرطان الثدي وسرطان البروستاتا.

في الوقت الحاضر، يهتم عدد أكبر من الناس أكثر من أي وقت مضى بأن يصبحوا نباتيين، حيث عبر أكثر من ثلث الأشخاص في المملكة المتحدة عن ذلك في استطلاع حديث لـ YouGov.

ويذكر أن هناك العديد من الفوائد الاخرى للنظام الغذائي النباتي، فالنظام النباتي يحافظ على صحة القلب، ويخفض من خطر الإصابة بمرض السكري، ويعمل على خفض ضغط الدم المرتفع، وانخفاض خطر الإصابة بحصى الكلى، والحماية من هشاشة العظام، ويحمي من الإصابة بنوبات الربو الحادة.

اقرأ أيضا: مكمل «بيتا كاروتين» قد يزيد من فرص الإصابة بسرطان الرئة


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة