درونز
درونز


«درونز» تنقذ مريضا من الموت بـ «السكتة القلبية»

سارة شعبان

الأحد، 09 يناير 2022 - 06:30 م

أصبحت الطائرات المسيرة "درونز" واحدة من أكثر الابتكارات البشرية انتشارا سواء في الاستخدامات العسكرية أو في الحياة المدنية.

وفرضت جائحة كورونا لاستخدام الطائرات دون طيار المسلحة، معيارا جديدا على قواعد الصراعات الحالية حول العالم، وخاصة في الشرق الأوسط، وذلك حسب ما ذكرته مجلة "بوبيلر ميكانيكز" الأمريكية.

 

وأصبحت الدرونز الحديثة قادرة على الملاحة باستخدام نظام مزدوج يسمح لها باستخدام أنظمة الملاحة المتصلة بالأقمار الصناعية مثل "جي بي إس" و"جلوناس"، كما يمكنها الملاحة بوضع "إيه تي تي آي"، دون الاتصال بالأقمار الصناعية، وذلك حسب ما ذكره موقع "درونزن".

 

وبدأ العديد من دول العالم الاعتماد على الطائرات المسيرة في نقل الإمدادات إلى مناطق انتشار الوباء بأمان وتطور الأمر إلى استخدامها لنقل الأدوية والأجهزة الطبية، خاصة بعد ظهور جائحة كورونا.

ويتم استخدام الطائرات المسيرة في مجال نقل المهمات الطبية كان له الفضل في إنقاذ حياة شخص كان على وشك الموت بسكتة قلبية في السويد خلال الشهر الماضي، وذلك حسب ما ذكر موقع "ذا فيرج" الأمريكي.

وأضاف الموقع: "استطاعت شركة متخصصة في توصيل المهام الطبية نقل جهاز صدمات القلب الكهربائية، الذي يتم استخدامه في عمليات الإنعاش القلبي الرئوي خلال 3 دقائق إلى منزل المريض مما ساهم في إنقاذ حياته".

ويذكر أن الطائرات المسيرة "درونز" تتميز بأن تكلفة تشغيلها أقل من الطائرات الحربية التقليدية، ويمكنها تنفيذ هجمات ضد أهداف حيوية في مهام انتحارية، أو حتى ضرب العدو والعودة إلى قواعدها، لكنها تتفاوت في قوتها وفقا لعدة معايير.

وتعتمد قوة الدرونز على عدة معايير أبرزها مدى الطائرة وزمن التحليق المتواصل والتسليح، إضافة إلى تقنيات الرصد والاستطلاع.

وبينما تمتلك بعض الدرونز القدرة على التحليق على ارتفاعات شاهقة لأكثر من 20 ساعة في الجو، يتم تصميم أخرى للتحليق على ارتفاعات منخفضة للإفلات من رادارات العدو.

وأصبحت منطقة الشرق الأوسط هي مسرح العمليات الأكبر في العالم للطائرات المسيرة العسكرية، التي تتسابق عدة دول في إنتاجها واستخدامها في صراعات المنطقة.

 

وكانت الطائرات المسيرة الأمريكية مثل "إم كيو 1 بي" براديتور، ودرونز "إم كيو 9" ريبر، و"آر كيو 4" غلوبال هوك، من أشهر الـ "درونز" المستخدمة في المنطقة، لكن طائرات أخرى متطورة بدأت تظهر بقوة حول العالم وأبرزها "درونز" أخوتنيك الروسية، و"بيراقدار" التركية و"هيرون تي بي" الإسرائيلية و"سي إتش - 5" الصينية، و"يبهون يونايتد 40" الإماراتية.

 

صورة| حبس أمريكي بسبب طائرة «درونز»

 

 

 

وتعد دقة أنظمة الملاحة، من أهم مميزات الدرونز، خاصة عندما تكون مخصصة لعمل الخرائط ثلاثية الأبعاد، أو في عمليات البحث والإنقاذ، أو حتى في عمليات التجسس.

 

وفيما يلي أقوى 10 طائرات مسيرة "درونز" في العالم، وفقا لمواقع ومجلات أمريكية متخصصة في الشؤون العسكرية أبرزها "أرمي تكنولوجي" و"ميلتري فاكتوري" و"ناشيونال إنترست".

 

وتعد طائرة "أوخوتنيك" الروسية المسيرة سلاحا مرعبا عندما يدخل الخدمة رسميا في الجيش الروسي لأنها تمتلك قدرات المقاتلات الشبحية إضافة إلى عدم حاجتها إلى طيار وهو ما يعني قدرة أكبر على البقاء في الجو.

 

وكان أول ظهور للدرونز الروسية الخارقة التي يطلق عليها أيضا "سو 70"، في مارس عام 2019، وقامت بتحليق مشترك مع المقاتلة الشبحية "سو 57" في سبتمبر الماضي.

 

باحثون يكتشفون استخدامًا جديدًا لـ«الأناناس» في صنع الطائرات

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة