السمن أم الزبدة
السمن أم الزبدة


السمن أم الزبدة.. أيهما أفضل صحيًا؟

سارة شعبان

الأحد، 12 مايو 2024 - 03:24 م

السمن والزبدة كلاهما مشتقان من حليب البقر ويستخدمان عادة في الطهي، ومع ذلك، غالبا ما يتم مناقشة السؤال، أيهما أكثر صحة؟ وإليك جميع الاختلافات بين السمن والزبدة من حيث الإنتاج والتغذية والصحة، بالإضافة إلى المخاطر المرتبطة بهذه المنتجات.

وعادة ما يتم صنع السمن من حليب البقر، ويتم صنع السمن عن طريق غلي الزبدة العادية، مما يسمح لها بالفصل إلى دهون سائلة ومواد صلبة من الحليب، وتتم بعد ذلك إزالة المواد الصلبة من الحليب، مما ينتج عنه منتج يحتوي على كمية أقل من اللاكتوز مقارنة بالزبدة. وتم استخدام السمن كزيت للطهي، ومكون في الأطباق، وذلك حسب ما ذكره موقع تايمز أوف إنديا.

اقرأ أيضا:لست البيت.. طريقة للتحقق من نقاء السمن

كيف يتم صنع السمن؟

يتم تسخين السمن لفترة أطول من الأنواع الأخرى من الزبدة المصفاة، مما يمنحه نكهة أقوى وأكثر مذاقًا، كما أنها تتمتع بنقطة احتراق أعلى من الزبدة المصفاة القياسية، مما يجعلها مثالية للقلي أو قلي الأطعمة.

ويمكنك صنع السمن في المنزل باستخدام الزبدة العادية غير المملحة. ما عليك سوى إذابة الزبدة ببطء، وإزالة المواد الصلبة التي تتجمع على السطح، والاستمرار في طهي الزبدة حتى تغوص جميع مواد الحليب الصلبة إلى القاع ويصبح السائل صافيًا، واستمر في الطهي لبضع دقائق أخرى حتى يتحول لون الحليب الصلب الموجود في قاع المقلاة إلى اللون البني. وانقل السائل إلى مرطبان أو زجاجة واتركه يبرد ويصلب.

هل يمكن للسمن أو الزبدة الوقاية من أي مرض؟

يحتوي كل من السمن والزبدة على نسبة عالية من الدهون المشبعة، والتي ارتبطت بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب عند تناولها بكميات زائدة. ومع ذلك، تشير الأبحاث المنشورة في مجلة الأيورفيدا والطب التكاملي إلى أن السمن قد يكون له فوائد صحية معينة ويمكن أن يساعد في الوقاية من بعض الأمراض عند تناوله باعتدال.

ووجدت دراسة أجريت عام 2018 في شمال الهند أن الأشخاص الذين تناولوا المزيد من السمن وقليلًا من زيت الخردل لديهم مستويات صحية من الدهون والكوليسترول في الدم، مع انخفاض مستويات الكوليسترول الضار (LDL) وارتفاع مستويات الكوليسترول الحميد (الجيد).

ويحتوي السمن أيضًا على مستويات منخفضة من سكريات الحليب والبروتينات، مما يجعله خيارًا مناسبًا لمن يعانون من عدم تحمل اللاكتوز. ويحتوي السمن على حمض الزبدات، الذي يلعب دورًا في صحة الجهاز الهضمي وقد يكون له تأثيرات مضادة للالتهابات. في حين أنه يجب استهلاك الزبدة باعتدال بسبب محتواها العالي من الدهون المشبعة، فقد يقدم السمن بعض الفوائد الصحية عند تضمينه كجزء من نظام غذائي متوازن.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

مشاركة