صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


دراسة حديثة تكشف تأثير مكملات الكولاجين على إلتهاب المفاصل

هدى النجار

الإثنين، 10 يناير 2022 - 11:24 ص

يعتبر "الكولاجين" هو البروتين الرئيسي في جسم الإنسان، ويوجد في الجلد والأوتار والأربطة والأنسجة الضامة الأخرى، حيث تم تحديد 28 نوعًا من الكولاجين في جسم الإنسان.

ويوجد نوعان الأول والثالث بشكل أساسي في جلدك وعظامك، بينما يوجد النوع الثاني بشكل أساسي في المفاصل، حيث ينتج جسمك الكولاجين بشكل طبيعي، ولكن تم تسويق المكملات الغذائية للمساعدة في تحسين مرونة الجلد، وتعزيز صحة المفاصل، وبناء العضلات، وحرق الدهون، وأكثر من ذلك.

وتشير الدراسات الحديثة، إلى أن مكملات الكولاجين قد تساعد في تقليل التجاعيد وتخفيف آلام المفاصل لدى الأفراد المصابين بالتهاب المفاصل.

اقرأ أيضا| طولها ٧٢ سنتيمترا.. أكبر أنواع «البوم» وتحرك رأسها بطريقة مذهلة| فيديو


وتعرف هشاشة العظام، بتآكل الغضروف الموجود بين المفاصل، وقد يؤدي ذلك إلى التهاب وتيبس وألم وضعف الوظيفة ، خاصة في اليدين والركبتين والوركين.

كما تشير مجموعة من الدراسات إلى أن أنواعًا مختلفة من مكملات الكولاجين قد تساعد في تخفيف آلام المفاصل المرتبطة بالتهاب المفاصل، حيث وجد أن كميات محددة من الكولاجين الخام لمدة تصل إلى 6 أشهر يقلل من آلام المفاصل وتيبسها لدى الأفراد المصابين بهشاشة العظام.

في دراسة أخرى، كشفت أن تناول الكولاجين المتحلل بالماء من النوع الثاني - يوميًا لمدة 10 أسابيع،يعمل على تقليل  آلام المفاصل وتيبسها وإعاقتها بنسبة 38٪ لدى الأفراد المصابين بهشاشة العظام

يذكر أن مكملات الكولاجين تساعد أيضًا في تخفيف آلام المفاصل المرتبطة بالتمارين والتهاب المفاصل الروماتويدي، على الرغم من الحاجة إلى مزيد من البحث 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة