صورة موضوعية
صورة موضوعية


ممثل الأمم المتحدة بالسودان يطلق محادثات لحل الأزمة السياسية

وكالات

الإثنين، 10 يناير 2022 - 03:30 م

يطلق مُوفد الأمم المتحدة الخاص الى السودان اليوم الاثنين 10 يناير، محادثات لحل الأزمة السياسية المتصاعدة في البلاد.

أعلن الممثل الخاص للأمين العام ورئيس بعثة يونيتامس فولكر بيرتس، وبالتشاور مع الشركاء السودانيين والدوليين، عن إطلاق المشاورات الأولية لعملية سياسية بين الأطراف السودانية تتولى الأمم المتحدة تيسيرها، بشكل رسمي.

وأشار بيان صادر، عن بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان (يونيتامس)، بحسب البيان، تهدف المحادثات إلى دعم أصحاب المصلحة السودانيين "للتوصل إلى اتفاق للخروج من الأزمة السياسية الحالية والاتفاق على مسار مستدام للمضي قدما نحو الديمقراطية والسلام.

اقرأ أيضًا: انتصار تاريخي للمعارضة الفنزويلية في مسقط هوجو تشافيز

وكان رئيس الوزراء عبد الله حمدوك قد أعلن استقالته مطلع الشهر الجاري، وذلك بعد أسابيع من عودته إلى منصبه في نوفمبر بعد اتفاق مع الجنرال عبد الفتاح البرهان.

كما تشدد على أن "الأمم المتحدة تظل ملتزمة بدعم تحقيق تطلعات الشعب السوداني إلى الحرية والسلام والعدالة.

ومن جانبها أكدت مصر أنها تتابع عن كثب التطورات الأخيرة في السودان، لافتة إلى أهمية تحقيق الاستقرار والأمن للشعب السوداني والحفاظ على مقدراته والتعامل مع التحديات الراهنة بالشكل الذي يضمن سلامة هذا البلد الشقيق.

وفي هذا الإطار تدعم مصر التحرك الأُممي الحالي الداعم لتحقيق الاستقرار بالسودان، من خلال تفعيل حوار بين الأطراف السودانية من شأنه حل وتجاوز الأزمة الراهنة، والحيلولة دون الانزلاق إلى دائرة الفوضى.

وتناشد مصر كافة الأطراف السودانية للعمل على اختيار رئيس وزراء انتقالي توافقي جديد وتشكيل حكومة في أقرب وقت ممكن، وتعرب عن استعدادها لدعم تلك الحكومة بكافة السُبُل الممكنة.
وشددت مصر على أن أمن واستقرار السودان جزء لا يتجزأ من أمن واستقرار مصر والمنطقة.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة