لقاء محررأخبار اليوم مع مفتى الجمهورية
لقاء محررأخبار اليوم مع مفتى الجمهورية


المفتي: مقترح قانون تفسير القرآن العصري يتماشى مع متطلبات الجمهورية الجديدة

كرم من الله السيد

الأربعاء، 12 يناير 2022 - 02:34 م

أكد الدكتور شوفي علام مفتي الجمهورية  أن مقترح قانون تفسير القرآن العصري  لمجلس الشيوخ  له أهميته ويتماشى مع متطلبات الجمهورية الجديدة.

وأوضح المفتي في حوار صحفي لـ«بوابة أخبار اليوم» سينشر قريباً أن تفسير القرآن العصري يكون  مع مراعاة ما هو ثابت لا يقبل الاجتهاد وما هو متاح للاجتهاد وإعمال الفهم لمعالجة قضايا الزمن باحترافية ومهنية عالية.

وطالب الدكتور شوقي علام انه علينا أن نستمر على الطريق لنراعي زماننا باختلاف تفاصيله وسياقاته.

ولفت فضيلته إلى أن  مسيرة العلماء تدعونا إلى مزيد من الجهد بجرأة المجتهد المنضبط الذي يعالج قضايا عصره لئلا يفوتنا العصر بقضاياه التي تتطور على مدار أسرع من الثانية مبيناً أن كثير مما طرح في الأزمان السابقة لم يعد مناسبًا لقضايانا العصرية. ولا ننكر الجهود المبذولة في التفسير الوسيط أو المنتخب، ولكننا نحتاج إلى إعادة النظر وطرح السؤال: هل يكفي هذا قضايانا الآن أم نحتاج إلى معالجة جديدة دقيقة؟

 

 وأشار الدكتور شوقي علام إلى أن دار الإفتاء انطلقت من الفهم الصحيح لرسالة الفتوى ودورها المهم في استقرار المجتمعات وتحقيق الأمن ومواكبة المستجدات، فنحن نعتمد المنهجية الصحيحة للدين لنشر الفكر الوسطي ومواجهة تيارات الإرهاب بطريقة علمية مؤسسية فريدة.

 

وأكد المفتي أن الإفتاء ليس مجرد ذكر حكم في قضية طلاق أو ميراث، بل هو شامل لكل قضايا المجتمع، للخروج بالأمة من ظلمات الجهل والتطرف والإرهاب والإرجاف إلى نور العلم والعمل والاستقرار، بما يحقق مقاصد الشريعة ويبرز كيف أن الشريعة الإسلامية صالحة لكل زمان ومكان مؤكداً أن الدار لا تدخر جهدًا في نشر الفكر الوسطي؛ ومن أجل ذلك لدينا إصدارات علمية متواصلة لتأصيل ونشر الفكر الوسطى ومراكز بحثية وعلمية، تعمل على أسس علمية رصينة في تعميق المناقشات العامة والأكاديمية والدينية المتعلقة بقضية التشدد والتطرف، ودعم عملية صنع السياسات الخاصة بعملية مكافحة التطرف، وقايةً وعلاجًا، ولعل آخرها تأسيس مركز سلام لمكافحة التشدد، ويتشكل المركز من وحدات متخصصة لها وظائف محددة تتكامل فيما بينها لتصل إلى هدف واحد؛ ألا وهو تعرية الجماعات الإرهابية والمتطرفة، ونزع رداء الدين الذي تتخفى وراءه وتزوَّر الحقائق من خلاله، وتحصين الشباب من الوقوع في براثن الفكر المتطرف

وكان قد قدم النائب محمد سليم، وكيل اللجنة الدينية بمجلس الشيوخ، مقترح لمجلس الشيوخ، طالب خلاله بتفسير عصري للقرآن الكريم، يعبر عن وسطية الإسلام واعتداله.

وعلل النائب هذا المقترح جاء نظرًا لانتشار بعض النسخ من القرآن الكريم  التي بها تفسيرات تنتمي للفكر المتطرف مؤكدًا أن الإسلام دين الوسطية، وأي شيء صادر عنه بأنه غير وسطي، غير صحيح، إذ أن الدين الإسلامي يدعو للوسطية.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة