صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


ظهور القمر الأحدب مقترنًا بعنقود نجوم الثريا.. الليلة

ناريمان محمد

الأربعاء، 12 يناير 2022 - 04:32 م

يرصد بسماء الوطن العربي بعد غروب الشمس اليوم الأربعاء 12 يناير  2022 وبداية الليل القمر الأحدب المتزايد مقترنا بعنقود نجوم الثريا وقرب نجم الدبران وجميعها منتظمة في مثلث سماوي. 

ووفقا لجمعية الفلكية بجدة، لن توجد مشكلة في رصد نجم الدبران ولكن لن يكون من السهل رؤية عنقود الثريا من داخل المدن بالعين المجردة لذلك سيكون هناك حاجة لاستخدام المنظار لرؤية الثريا أو من خلال التصوير الرقمي. 

اقرأ أيضًا.. ظهور أضواء قطبية ساطعة في القطب الشمالي

القمر ااحدب والدبران والثريا تتحرك سويا نحو الغرب عبر السماء وذلك نتيجة لدوران الأرض حول محورها ولكن الحركة الحقيقية للقمر هي باتجاه الشرق، حيث يمكن ملاحظة مكان القمر بالنسبة للثريا هذه الليلة ورصد موقعه يوم غدا الخميس  سيلاحظ ان القمر ابتعد شرقا مقارنه بمساء اليوم.

يذكر أن القمر يستمر في التزايد حجما حتي يبدو بدرا في الفترة من 16 الى 19 يناير ، اما ذروة البدر فتكون في 17 يناير باذن الله حيث يكتمل قرص القمر تماما ويبلغ لمعانه 99.8 % .

ويُعرف هذا البدر عند القبائل الأمريكية باسم وولف مون (قمر الذئب) لأن في هذا الوقت من العام تجتمع الذئاب الجائعة وتعوي خارج بيوتهم ، كما يُعرف هذا القمر أيضا باسم القمر القديم أو بدر ما بعد عيد الميلاد.

في هذا اليوم أيضا (17 يناير)، يقترن القمر مع النجم بولوكس (بيتا برج الجوزاء/ التوأم) حيث نراهما متجاوران في السماء مساءا منذ دخول الليل وحتى ظهور شفق الصباح في اليوم التالي .


 ثم بعد منتصف الشهر يترائى كوكب المشتري فقط في السماء الغربية حيث يغرب في الثامنة والنصف مساءا تقريبا ، وبالكاد يُرى كوكب زحل منخفضا بعد غروب الشمس مباشرة .


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة