الدكتور عبدالحكيم محمود
الدكتور عبدالحكيم محمود


الزراعة: 645 ندوة للمزارعين والمربين خلال شهر لإنشاء مراكز تجميع الألبان

محرم الجهيني

الأحد، 16 يناير 2022 - 04:25 م

أعلنت الهيئة العامة للخدمات البيطرية عن تنفيذها سلسلة من الندوات الإرشادية حول مراكز تجميع الألبان وذلك في إطار تنفيذ تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بتطوير مراكز تجميع الألبان لزيادة الإنتاجية .

ومن جانبه، قال الدكتور عبدالحكيم محمود رئيس الهيئة انه تم تكليف إدارات الارشاد بمديرية الطب البيطري بالمحافظات بعقد الندوات الارشادية والتوعية بأهمية مراكز تجميع الالبان وتوضيح مردودها الاقتصادي والاجتماعي على صغار المربين والفلاحين .

وتابع حيث تم تنظيم 645 ندوة خلال شهر ديسمبر الماضي في 144 مركز بجميع محافظات الجمهورية مشيرا إلى أن الندوات تناولت أهمية توفير الالبان للمواطنين بجودة عالية ذات مواصفات صحية قياسية وكذلك دور مراكز تجميع الألبان في تحسين الدخل لصغار المربين ومنتجي الالبان .

وأضاف رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية أن الندوات تناولت أهمية توفير الالبان بجودة عالية ذات مواصفات قياسية حيث يتم تعريف المربين بالتعامل مع الحيوان قبل عملية الحلب مثل غسل الضرع وتجفيفه .

وكذلك ضرورة اهتمام المربين بالحاله الصحية والقيام بالتغذية السليمة والالتزام وبرامج التحصين والاختبارات الدورية مثل السل والبروسيلا وتعريف المربين بأن التعامل مع مراكز تجميع الالبان سيحسن من الدخل المربين لما يمثل لهم سوقا متوازنه .

جدير بالذكر أن إنتاج الألبان الطازجة فى مصر يتراوح ما بين 5.5 الى 6 مليون طن سنوياً بنسبة 100% أى أنه لدينا إكتفاء ذاتى و نصدر الفائض عن إحتياجاتنا إلى الخارج .

وتقوم وزارة الزراعة حاليا بتنفيذ خطة لتطوير 826 مركزا لتجميع الألبان حيث تم بالفعل الانتهاء من تطوير (160) مركز بإجمالي 347 مليون جنيه بفائدة ميسرة 5% .

‏كما تتحمل الدولة تكاليف شهادة الاعتماد الدولي طبقا لتوجيهات الرئيس السيسي من أجل دعم صناعة الألبان وفتح آفاق جديدة لها من أجل التصدير

اقرأ أيضًا.. محافظ البحيرة: تطوير وإنشاء ٦ مراكز لتجميع الألبان ضمن المبادرة الرئاسية 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة