بناء القدرات للنشر الدولي في العلوم الإنسانية في ندوة بكلية الحقوق جامعة المنصورة .
بناء القدرات للنشر الدولي في العلوم الإنسانية في ندوة بكلية الحقوق جامعة المنصورة .


«بناء القدرات للنشر الدولي في العلوم الإنسانية».. ندوة بجامعة المنصورة

حازم نصر

الإثنين، 31 يناير 2022 - 08:23 م

نظم مركز تطوير الأداء الجامعي بجامعة المنصورة اليوم الاثنين  ندوة  بعنوان " بناء القدرات للنشر الدولي في  العلوم الإنسانية " وذلك بقاعة الدكتور عبد الرازق السنهوري بكلية الحقوق .

عقدت الندوة  تحت رعاية  الدكتور أشرف عبد الباسط  رئيس الجامعة وذلك بحضور كل من الدكتور أشرف طارق حافظ  نائب رئيس جامعة المنصورة لشئون الدراسات العليا والبحوث و الدكتور شريف خاطر عميد كلية الحقوق والدكتور وليد الشناوي  وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث والدكتور  مسعد سلامة  وكيل كلية الآداب للدراسات العليا والبحوث  والدكتور محمد الألفي  مدير مركز تطوير الأداء الجامعي  وعدد من  أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والباحثين والباحثات في مجالات العلوم الإنسانية بالجامعة .

اقرأ أيضا| «مجلس المنصورة» يستعرض تقريرا عن الاختبارات الإلكترونية بالجامعة

وأكد الدكتور أشرف طارق حافظ على ضرورة  مواجهة الباحثين في مجالات العلوم الإنسانية للصعوبات التي قد تواجههم في النشر الدولي .. وطالبهم بتطوير المهارات التي تمكنهم من التفوق في  هذا الصدد .

ووعد بدعم جامعة المنصورة للنشر الدولي لأعضاء هيئة التدريس والباحثين في العلوم الإنسانية من خلال توفير الدورات التي ترتقى بمهاراتهم وتوفير الموارد المادية التي تحقق تلك الغاية .

وأشاد الدكتور شريف خاطر بموضوع الندوة نظرا لأهمية النشر الدولي في مجال العلوم الإنسانية في  تطوير البحث العلمي .

وطالب بضرورة استفادة الحضور من كيفية التعامل مع المجلات العالمية وترجمة أبحاثهم بدقة تمكن العالم من الاطلاع على الإنتاج العلمي  المحلي .

وأشار الدكتور محمد الألفي إلى ضرورة تحديد أسباب مشكلة عدم التوازن بين الكليات النظرية والعملية في مجال النشر العلمي حتى نتمكن من وضع حلول لها .

وأضاف أن تلك المشكلة دفعت مركز تطوير الأداء الجامعي لتنظيم هذه الندوة انطلاقا من مهمة المركز في تطوير مهارات الباحثين في الارتقاء بالبحث العلمي من خلال الدورات التي يقدمها لهم وتضمنه وحدات استشارات إحصائية وترجمة وتنمية ثقافية داعمة لهم .

وأكدت الدكتورة سماح السعيد أن النشر الدولي أصبحت له أهمية في تصنيف الجامعات وتمويل المشروعات البحثية ووصول الإنتاج البحثي المحلى إلى العالمية .

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 

مشاركة