وزير خارجية حركة طالبان أمير خان متقي
وزير خارجية حركة طالبان أمير خان متقي


طالبان: نقترب من الاعتراف الدولي

وزير خارجية حركة طالبان: نقترب من الاعتراف الدولي

أ ف ب

الخميس، 03 فبراير 2022 - 03:38 م

قال وزير خارجية حركة طالبان أمير خان متقي في مقابلة مع وكالة فرانس برس إن الحكومة الجديدة في أفغانستان تقترب من هدف الاعتراف بها دولياً مؤكدًا أن قرارات النظام الجديد لا تُتخذ "تحت ضغط من أحد" إنما وفقاً لسياستها.

في أول مقابلة له منذ عودته من محادثات أجرتها طالبان مع الدول الغربية في أوسلو، طالب متقي واشنطن بفكّ القيود عن أصول المصرف المركزي للمساعدة في تخفيف حدة الأزمة الإنسانية.

في نهاية يناير، استضافت النروج محادثات بين حركة طالبان والدول الغربية، هي الأولى على أرض دولة غربية، حيث تم البحث في الأزمة الإنسانية التي تعصف بأفغانستان وقضايا حقوق الإنسان وعلى رأسها حقوق المرأة.

ولم تعترف أي دولة حتى الآن بحكومة طالبان، وأكدت النروج أن المحادثات لا تشكل أي نوع من الاعتراف، إلا أن الحركة تجد فيها خطوات إيجابية باتجاه كسر العزلة المفروضة عليها، بعد عودتها إلى الحكم في أغسطس مع

اتمام انسحاب القوات الأمريكية والأجنبية من البلاد وإثر نزاع دام استمر 20 عاماً.

وقال متقي لوكالة فرانس برس "فيما يتعلق بالاعتراف.. ونتائجه التي تتسم بالتبادل بين الدول، حققنا تقدماً جيداً"، موضحاً "اقتربنا أكثر من هذا الهدف".

وأضاف "إنه حقنا، وحق الأفغان، وسنواصل نضالنا السياسي وجهودنا حتى نحصل على حقنا".

وتعقد حكومة طالبان أساساً، وفق متقي، محادثات رسمية مع المجتمع الدولي للبحث في قضايا سياسية واقتصادية، ما يعد مؤشراً واضحاً على قبولها المتزايد.

وقال متقي خلال المقابلة في مكتبه في كابول في وقت متأخر الأربعاء، "المجتمع الدولي يريد التفاعل معنا". وأوضح "بحسب قراءتنا ومحادثاتنا (مع المجتمع الدولي)، حققنا أشياء جيدة وهذا تطور".
 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة