صورة موضوعية
صورة موضوعية


موفرة للطاقة.. «نافذة ذكية» تمتص الحرارة في الشتاء وتعكسها في الصيف

سلمى خالد

الخميس، 10 فبراير 2022 - 10:46 م

رغم إكتشاف كل هذة الإمكانيات للتدفئة في فصل الشتاء إلا أن العلماء مازالوا يبتكرون أحدث الاختراعات التي تحدث طفره علمية كبيرة في عالم التدفئة .

أقدم باحثون من أمريكا على ابتكار نافذة ذكية قادرة على امتصاص الحرارة في الشتاء وتعكسها في الصيف، وذلك ‏كبديل موفر للطاقة للتدفئة المركزية وتكييف الهواء.‏

بإلاضافة إلى أن العلماء من جامعة بيتسبرغ " طوروا تقنية الزجاج الذكي" الرقيقة للغاية، التي من الممكن أن تبطن النوافذ الموجودة في المنزل، وفقًا لدراستهم المنشورة في مجلة ACS Photonics.

ويعمل الزجاج المصنوع من مركبات كيميائية يتبدل ترتيبها الذري إما ليعكس أو ليمتص الضوء من الشمس، حسب فصول السنة.

اقرأ أيضا| المالية: إتاحة التعامل مع الجمارك بالهواتف الذكية وتحديث منصة «نافذة»

كما يتكون الزجاج من فيلم مصنوع من كومة من المواد التي يقل سمكها عن 300 نانومتر، مع طبقة نشطة رقيقة جدا مصنوعة من مواد "تغير الطور"، التي يمكنها امتصاص الأطوال الموجية غير المرئية لضوء الشمس وتنبعث منها كحرارة.

وتقوم النافذة الذكية بامتصاص الطاقة الحرارية من أشعة الشمس تحت الحمراء، وتعيد إرسالها كحرارة في الغرفة خلال فصل الشتاء البارد، أو تعكس الحرارة بعيدا لتبريد الغرف في الصيف.

 

كما أكد الخبراء أنه في نجاح تسويق النافذة الذكية، فمن الممكن أن تقلل من استخدام الطاقة في المنزل العادي بنسبة تصل إلى الثلث (من 20 إلى 34 في المئة من استخدام الطاقة سنويا).

 

وشددوا على أن اختراعهم "فعال" و"ممتع من الناحية الجمالية"، وضرورية للتبني الناجح للتكنولوجيا الخضراء في مواجهة أزمة تغير المناخ.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة