الرئيس الإندونيسي السبق أحمد سوكارنو وزوجته
الرئيس الإندونيسي السبق أحمد سوكارنو وزوجته


عندما تزوج رئيس جمهورية اندونيسيا مرتين.. ماذا حدث؟

علاء عبدالعظيم

الأحد، 13 فبراير 2022 - 06:22 م

كان أول رئيس من رؤساء الأمم الكبار في القارة الآسيوية مشهورًا بالجمع بين زوجتين وهو في عمر الخمسين.. إنه الرئيس سوكارنو والذي كان أيضًا لا يستطيع أن يرضي عاطفته على غير سنة مشروعه، ويعرف مع كونه سلطان الدولة، أنه سلطان الضمير، ووازع الأخلاق والدين.

 

وكان من قبل الرئيس الإندونيسي السبق أحمد سوكارنو، الذي كان متزوجا من سيدتين، الرئيس الصيني الأسبق سن ياتسن، والذي كان يعلن انتسابه إلى المسيحية وإلى المذهب الإنجيلي، وكانت زوجته الأولى تعمل في توزيع الكتب الدينية.

 

أما زوجته الثانية ابنة رجل كبير الثروة يوظف بعض أمواله في إدارة مطبعة ضخمة ظاهرها لطبع الكتب الدينية، وباطنها لطبع رسائل  الثورة، ونشر دعاية الحرية، ومنها حرية المرأة وإطلاق رأسها من الخرافة وقدميها من قالب الحديد.

 

كانت تسمى هارتيني سومندو هي التي خطبته لنفسها ولم تكن من نساء الجيل الغابر بل كانت في الطليعة بين نساء العالم المتعلمات لأنها تتكلم لغتين أجنبيتين، وتقرأ اللاتينية والإغريقية، وتلم بالأدب الصيني القديم، وكانت ذات جمال ومال، ولا ترضى أن تعيش وتموت موثقة في البيت والمجتمع بالقيد والأغلال.

 

وكما ذكرت مجلة آخر ساعة في عام 1954 عن شخصيات ورؤساء وحكام، جمعوا بين زوجتين؛ حيث عندما تم تعيين حسن باشا صبري عام 1935 وزيرا مفوض لمصر في لندن أثارت الصحف المصرية لهذه المناسبة أن الوزير الجديد متزوج من سيدتين، وتساءلت ماذا سيكون الموقف اذا صحب الوزير زوجتيه إلى لندن، وأيهما سوف تدعى للمآدب الرسمية!

 

فما كان من الملك فؤاد إلا أن اهتم بهذا الأمر وأرسل إلى رئيس الوزراء حينها توفيق نسيم باشا يسأله عن حل هذا الإشكال، وأجاب حسن صبري باشا إنه سيصحب زوجته الثانية معه، أما الزوجة الأولى ستبقى في مصر.

 

وبعد ذلك عندما تولى حسن صبري باشا رياسة الوزراء للمرة الأولى في عام 1940 أثير هذا الموضوع للمرة الثانية.

 

ومن الطريف أن الخديو عباس كان متزوجا من سيدتين، فالزوجة الأولى الأميرة إقبال، وزوجته الثانية كانت فتاة نمساوية، أسلمت واسمت نفسها زبيدة، وذات يوم في شتاء عام 1912، التقت زوجة الخديو الأولى مصادفة بزوجته الثانية في شارع الأهرام، وحدثت بينهما مشادة تطورت إلى أن قامت الزوجة الأولى بصفع الزوجة الثانية على وجهها بالقلم، وتحدثت القاهرة كلها عن الواقعة، وغضب الخديو، وانفصل عن زوجته الاولى، وبعد عام طلق الزوجة الثانية!

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم
 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة