سرطان العظام
سرطان العظام


احذر.. هذه العلامات «الصامتة» تشير إلى الإصابة بمرض مميت

شيرين الكردي

الإثنين، 14 فبراير 2022 - 10:31 ص

يُمكن أن يَبدأ سرطان العظام في أي عظم في الجسم، لكنه يُؤثر بشكل شائع على الحوض أو العظام الطويلة في الذراعين والساقين، فسرطان العظام أمر نادر الحدوث، حيث يُشكل أقل من 1 في المائة من جميع أنواع السرطان، في الحقيقة، تَظهر الأورام العظمية غير السرطانية بشكل أكثر شيوعًا من الأورام السرطانية.

لذلك أعلن متخصصون من المنظمة البريطانية لأبحاث السرطان عن علامات "صامتة"، قد تشير إلى إصابة الشخص بسرطان العظام.

من الجدير بالذكر، أن أعراض هذا المرض المميت غالبًا ما تبدو وكأنها مشاكل صحية يومية غير ملحوظة، بحسب المنظمة.

ينصح الأطباء بعدم إهمال بظهور آلام المفاصل التي يمكن أن تصيب الإنسان في أي عمر، وفي بعض الأحيان لا يولي المرضى الاهتمام الواجب للألم، ويوقفونه باستخدام المسكنات.


العرض الآخر الذي لا ينبغي تجاهله هو التنميل، كقاعدة عامة يظهر أثناء تطور المرض، عندما ينمو الورم ويتلف الأعصاب نصل إلى العلامة النهائية هي تصلب المفاصل.

في وقت سابق، قام اختصاصي في عيادة هارلي ستريت كلينك البريطانية، الدكتور أمين سبتين، بإدراج تسعة أعراض رئيسية للسرطان، وهي الألم المطول غير المبرر في أي جزء من الجسم، إذا تمت ملاحظتها لأكثر من ثلاثة أسابيع، يجب عليك استشارة الطبيب على الفور.

الأفراد الذين يعانون من السمنة المفرطة ، أو الذين يمارسون التدخين ، أو يعانون من ارتفاع ضغط الدم ، أو ارتفاع الكوليسترول ، أو مرض السكري، أو الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا هم أكثر عرضة للإصابة بنوبة قلبية ويجب عليهم مراقبة روتينهم اليومي عن كثب ، أو زيارة طبيب القلب في دبي لتقليل عامل الخطر.

- 5 علامات صامتة لنوبة قلبية:

يقترح أخصائيو القلب في عيادة القلب بدبي أنه ليست كل الأمراض المرتبطة بالقلب تظهر أعراضًا بارزة ؛ قد يتنكر البعض فقط في صورة مضايقات يومية قد يتم ملاحظتها. فيما يلي قائمة بالأعراض الصامتة والمميتة للنوبة القلبية:

1- حرقة من المعدة
قد لا تظهر النوبة القلبية نفسها دائمًا على أنها ألم حاد في الصدر ، وربما تتنكر في شكل حرقة في المعدة، تحدث الحموضة المعوية عادة كإحساس حارق في منطقة الحلق أو الصدر بسبب ارتجاع الحمض في المريء. يعاني بعض الأفراد من هذا الإحساس بعد تناول وجبة دسمة.

قد يشير حدوث حرقة المعدة خارج المعتاد أو لشخص لا يعاني منها عادة إلى ظهور أحد مظاهر مرض القلب وخطر الإصابة بنوبة قلبية محتملة.

2- الإرهاق والتعب وضيق التنفس
هذا العرض أكثر شيوعًا عند المرضى من الإناث، غالبًا ما يشعر المرضى بالإرهاق ، أو بضيق في التنفس أو الخمول أثناء أداء الأنشطة التي اعتادوا القيام بها دون أي صعوبة ، مثل صعود الدرج، يحدث هذا بسبب انخفاض تدفق الدم إلى القلب ، مما يؤدي إلى إجهاد العضلات ، مما يجعلها ضعيفة.

3- الغثيان ومشاكل الجهاز الهضمي
الغثيان والقيء وعسر الهضم من الأعراض التي غالبًا ما يتم تشخيصها بشكل خاطئ أو تظل غير ملحوظة، قد يكون هناك احتمال أن تظهر هذه الأعراض بسبب بعض المشكلات الغذائية أو قد تكون مرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، فمن الأفضل دائمًا زيارة طبيب القلب للتأكد من أن كل شيء يبدو بصحة جيدة.

4- دوار
قد يعني الشعور بالدوار أو الدوار انخفاض مستويات السكر أو الجفاف ، ولكن قد يعني أيضًا أن القلب لا يضخ كمية كافية من الدم المؤكسج إلى الجسم ، مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم، فجأة الشعور بالدوار والدوار مع ألم في الصدر وضيق في التنفس هو مؤشر واضح على نوبة قلبية محتملة.

5- عرق بارد
التعرق البارد المفاجئ هو مؤشر رئيسي لنوبة قلبية واردة ؛ يجب البحث عن رعاية طبية فورية في مثل هذه الحالة.

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة