الراحل الكاتب الصحفى الكبير جلال دويدار
الراحل الكاتب الصحفى الكبير جلال دويدار


خواطر

آخر مقالات الراحل جلال دويدار| شمسنا الساطعة .. نعمة إلهية لتوليد الكهرباء وتحلية المياه

جلال دويدار

الأربعاء، 23 فبراير 2022 - 05:42 م

 

طقس مصر وشمسها الساطعة طوال العام ثروة بلا حدود أنعم الله بها على المحروسة .. هذه الثروة تتيح للتنمية السياحية إمكانات وروعة وجمال لشواطئنا على البحرين الأحمر والمتوسط تعظم من جاذبيتها .. رغم أن الفائدة المادية لهذه النعمة الإلهية بلا حدود .. إلا أن استثمارنا لها لم يرقِ إلى المستوى المطلوب.

حول هذه القضية أسعدنى تنفيذ أكبر محطة شمسية لتوليد الطاقة النظيفة فى محافظة أسوان " مجمع بنبان" الذى يعد نقلة نوعية فى مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة والحاصل على جوائز عربية وعالمية كأفضل مشروع بالعالم، لا جدال أن هذا المشروع يعد فتحاً عظيماً فى هذا المجال الذى يمكن بتعميمه توفير جانب كبير من احتياجاتنا يضاف إلى ذلك إمكانات تصدير الفائض إلى الدول الأخرى .

●●●

من خلال التطوير الذى تشهده تكنولوجيا هذه المشروعات تتمثل حاليا فى خفض تكاليف إنتاج الألواح العاكسة ٠٠ يبشرنا بإمكانية التوسع فى إقامتها ، هناك تفاؤل بمزيد من التخفيض لهذه التكلفة على ضوء ما حققته الصين فى هذا المجال حيث استطاعت الوصول بها إلى ما يقدر بالنصف، أدى هذا النجاح الصينى إلى إغلاق المصانع الأمريكية والأوروبية وقيام الشركات الصينية لشراء أشهرها .
هذه النتائج ومع استمرار تطويرها يفتح الأبواب أمامنا لاستثمار شمسنا لتحقيق فوائد وعوائد هائلة، إن آمالنا تتعاظم حاليا بتواجد العديد من الشركات والخبرات المصرية المتخصصة فى تكنولوجيا توليد الطاقة من الشمس .

●●●

إن توليد الطاقة من الشمس لا يقتصر عائده على حل أزمة الكهرباء لسد احتياجات الاستهلاك فى جميع المجالات فحسب .. وإنما الأهم هو أنه سوف يسهم فى تذليل النقص الذى سنعانى منه فى المياه، إن استخدام هذه الطاقة فى مشروعات تحلية مياه البحر سوف يكون عاملاً مهماً للغاية فى مواجهة تداعيات هذه الأزمة مستقبلاً.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة