صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


الغزو الروسي لأوكرانيا ينذر بتفاقم أزمة اللاجئين حول العالم

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 24 فبراير 2022 - 02:50 م

تأتي العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، لتنذر بشوط جديد من معاناة اللاجئين، إذ من المتوقع حدوث موجة نزوح كبرى نتيجة للضربات التي تشنها القوات الروسية منذ فجر اليوم..


مؤشر أولي


حملت تصريحات وزير داخلية النمسا، جيرهارد كارنر، مؤشر أولي لما يسفر عنه للغزو الروسي، إذ يتوقع أن يصل 100 ألف لاجئ أوكراني إلى بلاده خلال شهور قليلة، مشيرا إلى «توقع الاتحاد الأوروبي أيضا أن يصل إليه مليون لاجئ إلى جميع دول الاتحاد عقب الغزو الروسي لشرق أوكرانيا».


وقال كارنر- في تصريحات أمس الأربعاء- إن بلاده استعدت جيدا لاستقبال اللاجئين، لافتا إلى وجود طريقين للفرار من أوكرانيا الأول عبر بولندا، حيث يوجد نحو 500 كليو متر كحدود مشتركة بين بولندا وأوكرانيا، والطريق الثاني عبر الحدود مع رومانيا والمجر.
 
قضية متفاقمة بالفعل
في ديسمبر أواخر 2021، أصدرت الأمم المتحدة بياناً حول حصاد عدد من القضايا الهامة خلال العام، كان من بينها الهجرة واللاجئين.


وقالت المنظمة، أنه ربما أثرت قيود السفر المرتبطة بجائحة كوفيد-19 على الأرقام والإحصائيات المتعلقة بالهجرة الدولية في عام 2021، لكن عدد الأشخاص الذين أجبروا على مغادرة منازلهم، بسبب الصراع والاضطهاد، ارتفع إلى مستويات قياسية.


وبحلول شهر نوفمبر من نفس العام، كان قد أُجبر أكثر من 84 مليون شخص على ترك منازلهم، وفقا لبيانات صادرة عن مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، يمثل هذا الرقم زيادة عن عامي 2020 و2019 - اللذان شهدا أرقاما قياسية من حيث أعداد النازحين قسرا، في جميع أنحاء العالم.


واقترن هذا الارتفاع في أعداد النازحين واللاجئين بانخفاض في التنقل العالمي، بشكل عام، بسبب الصرامة في إجراءات السفر، ما دفع المدير العام لمنظمة الهجرة الدولية، أنطونيو فيتورينو، إلى الإعلان أن العالم "يشهد مفارقة لم يسبق لها مثيل في تاريخ البشرية".


استعدادات روسية


وعلى الجانب الروسي كانت وزارة الطوارئ الروسية قد أعلنت الأحد الماضي، تجهيز 250 نقطة إقامة مؤقتة، بقدرة استيعابية تصل لأكثر من 28 ألف شخص، لاستقبال اللاجئين من دونباس شرق أوكرانيا.


وفي بيان نقلته وكالة "سبوتنيك" الروسية ذكرت وزارة الطوارئ أنه "في الوقت الحالي، أعلنت 30 منطقة في روسيا استعدادها لاستقبال اللاجئين"، موضحة أن هناك 255 نقطة إقامة مؤقتة قادرة على استيعاب أكثر من 28 ألف شخص، مستعدة لاستقبال اللاجئين من دونباس.


وحسب ما أفادت وسائل اعلام روسية فإن الرئيس الروسي بوتين كان قد أمر وزير الطوارئ في وقت سابق بتوفير سبل الإعاشة للإجئين من شرق أوكرانيا، والسفر إلى منطقة روستوف لتنظيم ظروف إيواء اللاجئين من جمهوريتي دونيتسك ولوجانسك شرق أوكرانيا، والعمل على توفير وجبات ساخنة لهم، ورعاية طبية، وكل المستلزمات الأساسية.


وأفاد المتحدث باسم الكرملين في وقت سابق، دميتري بيسكوف، في تصريح صحفي، بأن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، وجه السلطات بمنح 10 آلاف روبل لكل لاجئ يصل إلى أراضي روسيا من جمهوريتي دونيتسك ولوجانسك المعلنتين من طرف واحد.

اقرأ ايضا

 شبح من الدم والدمار.. ما هي خسائر آخر حرب عالمية ؟ 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة