وزير الخارجية الصيني "وانغ يي"
 وزير الخارجية الصيني "وانغ يي"


الخارجية الصينية: نحترم سيادة الدول.. والباب مفتوح للحوار مع ليتوانيا

بوابة أخبار اليوم

السبت، 26 فبراير 2022 - 11:08 ص

 قال  وزير الخارجية الصيني "وانغ يي" إن بلاده تحترم سيادة جميع الدول وسلامة أراضيها، لافتا إلى أن محاولة ليتوانيا إلى خلق "صين واحدة وتايوان واحدة" أحدثت توترا في العلاقات، ولكن الباب مفتوح دائما للحوار مع ليتوانيا. 


وشدد وزير الخارجية الصيني - خلال محادثة هاتفية مع الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية بالاتحاد الأوروبي "جوزيب بوريل "- على أن موقف ليتوانيا من مسألة تايوان ليست قضية بين الصين والاتحاد الأوروبي، وإنما بين بكين وليتوانيا،وهي قضية سياسية وليست تجارية. وذلك حسبما ذكرت وكالة الأنباء الصينية   اليوم السبت   .


وأوضح "وانغ يي" أنه يتعين على الاتحاد الأوروبي منع تضخيم وتعقيد القضية، وألا يؤثر الخلاف بين الصين وليتوانيا على العلاقات بين الصين والاتحاد الأوروبي ، مؤكدا أن بلاه تتخذ دائما موقفا إيجابيا تجاه دفع العلاقات بينها وبين الاتحاد الأوروبي، والتعاون هوالاتجاه السائد أما المنافسة والمواجهة فغير مرغوب فيهما.

اقرأ أيضا| مدمرة أمريكية تبحر في مضيق تايوان

من جانبه، أكد بوريل أهمية تعزيز الثقة المتبادلة بين الاتحاد الأوروبي والصين، والاستعداد للعمل معا للتحضير لاجتماع قادة الصين والاتحاد الأوروبي هذا العام، موضحا أن مبدأ "صين واحدة" هو السياسة المشتركة للاتحاد الأوروبي وحجر الزاوية في سياسته تجاه بكين، ونعمل بجد لضمان هذا الاتجاه الصحيح.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة