صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


الإليزيه: فرنسا ستشدد العقوبات الاقتصادية والمالية على روسيا

وكالات

الأحد، 27 فبراير 2022 - 01:08 ص

أعلن الإليزيه أن فرنسا ستشدد العقوبات الاقتصادية والمالية على روسيا، ولاسيما عبر منصة "سويفت" للتعاملات المالية الدولية. 

 

وأوضحت الرئاسة الفرنسية أنه خلال اجتماع لمجلس الدفاع، قرر الرئيس إيمانويل ماكرون "تشديد العقوبات الاقتصادية والمالية بالتنسيق مع الأوروبيين والأمركيين"، فضلا عن اتخاذ "إجراءات وطنية تقضي بتجميد أصول مالية لشخصيات روسية"، في موازاة "إجراءات جديدة" من المقرر اتخاذها "مع الشركاء الأوروبيين فيما يتعلق بنظام "سويفت". 

 

ومن جهة أخرى، أشار الإليزيه إلى أن باريس قررت اتخاذ إجراءات لمكافحة "الدعاية" الروسية حول العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا. 

 

كانت القوات الروسية، قد بدأت فجر يوم الخميس 24 فبراير، في شن عملية عسكرية على شرق أوكرانيا، ما فتح  الباب أمام احتمالية اندلاع حرب عالمية "ثالثة"، ستكون الأولى في القرن الحادي والعشرين. 

 

وقال الاتحاد الأوروبي إن العالم يعيش "أجواءً أكثر سوادًا" منذ الحرب العالمية الثانية، فيما أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، أن الاتحاد الأوروبي يعتزم فرض حزمة عقوبات على روسيا، ستكون الأقسى على الإطلاق. 

 

وعلى مسرح الأحداث، قالت وزارة الدفاع الروسية إنه تم تدمير منظومة الدفاع الجوي الأوكرانية وقواعدها وباتت البنية التحتية لسلاح الطيران خارج الخدمة. 

 

وعلى الجانب الآخر، أعلن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي فرض الأحكام العرفية في عموم البلاد. 

 

وقال زيلينسكي، في خطاب موجه إلى الشعب الأوكراني، إن القوات الروسية شنت ضربات على مرافق للبنى التحتية العسكرية وحرس الحدود.  

اقرأ أيضا: مشترو القمح يبحثون عن بدائل بسبب تداعيات الحرب في «سلة الخبز العالمية»

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة