تمثال آمون وموت للمتحف الكبير
تمثال آمون وموت للمتحف الكبير


كانت عملية صعبة ومعقدة

تفاصيل نقل تمثال «آمون وموت» للمتحف الكبير

محمد طاهر

الإثنين، 28 فبراير 2022 - 09:29 م

أكد د. عيسى زيدان مدير عام النقل بالمتحف المصرى الكبير أن عملية نقل التمثال المزدوج  للإله آمون  والالهة موت كانت من العمليات الصعبة والمعقدة التركيب وذات الطبيعة الخاصة في النقل موجها شكره لكل من ساهم في نجاح هذا العمل المميز سواء كانوا  من المتحف المصرى الكبير أومتحف التحرير.

وأوضح زيدان أن قصة الكشف عن التمثال المزدوج لآمون وموت تم العثور علي مئات القطع الأثرية منه عام ١٨٧٣ في الكرنك حيث تم العثور أولا على رأسى التمثال الخاص بالإلهة موت عن طريق عالم الآثار  مارييت  وتم إرسالها إلى القاهرة وتم عرضه في متحف الآثار المصرية ببولاق  وفي عام ١٩٠٣ تم اكتشاف بعض القطع ‏الأخرى بواسطه ماسبيرو عبارة عن جزء من التاج المزدوج وأوصي ماسبيرو مساعدة Legrain باستمرار البحث عن في المنطقة التي عثر فيها علي رأس الالهة موت وأدي هذا الي الكشف علي رأس الاله آمون  وقطع من جذعة وبعض القطع التي تحمل اسم آمون وكذلك الالف القطع الصغيرة  تم إعطاها جميعا رقم تسجيل مؤقت وايداعها بالمخازن.

 

وأشار د. عيسى زيدان مدير النقل بالمتحف الآثار أن فكرة تجميع التمثال علي هيكل معدني بدأت في الفترة ما بين ١٥ سبتمبر عام ١٩٩٨ الي ١٩٩٩ وذلك بواسطه عالمة الآثار هوريج سورزيان ثم تم تثبيت القطع في أماكنها الصحيحة باستخدام مسمار من الاستنانلس ستيل والإبقاء علي الأجزاء المفقودة كما هي لكي يتم إضافتها في حالة العثور عليها دون الإنتقاص من جمال التمثال ويبلغ ارتفاع التمثال ٤.١٥ متر وعرضه ١٨٦ وعمقه١٦٩.

 

يذكر أن عدد من الأثريين شاركوة فى تملية النقل الناجحة للتمثال ومن بينهم الدكتورة هوريج سورزيان والدكتور حسن سليم وصباح عبدالرزاق مدير اىمتحف المصرى بالتحرير والريس عبدالرحمن والريس رمضان.

 

وكان اللواء عاطف مفتاح المشرف العام علي مشروع المتحف المصري الكبير والمنطقة المحيطة به قد أعلن استقبال المتحف المصري الكبير  اليوم الإثنين، 13 قطعة أثرية ضخمة قادمة من المتحف المصري بالتحرير، وذلك ضمن أعمال نقل القطع الأثرية المقرر عرضها بالمتحف تمهيدا لافتتاحه.

 

 

وأوضح د. الطيب عباس مساعد وزير السياحة والآثار للشئون الأثرية بالمتحف المصري الكبير، أنه من بين القطع التي تم نقلها للمتحف اليوم تمثال مزدوج للآلهة آمون وموت وعمود من الجرانيت الوردي للملك رمسيس الثاني بالإضافة إلى تمثال من الحجر الجيري للمعبودة إيزيس تحمل طفلها حورس، ولوحة كبيرة من الحجر الجيري للملك أمنمحات الأول فضلا عن عدد آخر من اللوحات الضخمة والمنقوشة.

 

رمز الأمومة.. حكاية تمثال إيزيس وطفلها حورس أحد مقتنيات المتحف الكبير 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 

مشاركة