أكبر معمر مصري في الأربعينيات
أكبر معمر مصري في الأربعينيات


أكبر معمر مصري في الأربعينيات.. 140 عاما بصحة جيدة

صافي المعايرجي

الثلاثاء، 01 مارس 2022 - 11:13 ص

في أربعينات القرن الماضي، شهد مركز برلس بمحافظة كفر الشيخ وجود أكبر معمر في مصر في ذلك الوقت، هو الحاج يوسف أبو زید، عمدة قرية الشيخ مبارك.
 
وقد لفت الانتباه في مصيف المنار عام 1935، وكان يتمتع بالنشاط المستمر وشهد المصيفون له أنه ذات روحه مريحة وفي حديثه تسلية وفي قصصه متعة.

اقرأ أيضا| في نهار رمضان.. أم كلثوم تأكل وجبة كاملة
 
وقال الحاج يوسف لـ«أخبار اليوم» الذي تم نشره بتاريخ 18 نوفمبر 1944: لا أعرف عمري في الحقيقة وكل ما أعلمه أنني فوق الأربعين بعد المائة، واشتركت في حفر ترعة المحمودية، كان عمري أذاك ۱۹ عاما وعندما بلغت 25 تزوجت ولي ولدين الأول له أربعة ذكور وثلاث فتيات وتوفي وعمره 90 عاما والثاني عمره الآن 100 عام.

وقال الحاج يوسف، إنه يفخر بأنه طول حياته لم يعرض نفسه على طبيب، ولا يتعاطى شيئا من الأدوية، أما طعامه فهو السمك والأرز الفاكهة الجيدة مثل التين والعنب والبطيخ.

ويحب النوم على الرمال في صيف وشتاء، وتبدو أسنانه كاملة عدا ثلاثة ضروس، كما يتفاخر أنه لم يشرب القهوة ولا الشاي ولم يدخن في حياته كلها ولم يتناول شيئا من المسكرات، ومن العجيب أنه لم يأكل حلوى ولا سكر، لأنه يعتقد بأن الحلوى مضرة بصحة الإنسان.

فقد عُين الحج يوسف شيخ البلد عام 1895 ثم عين عمدة بعد ذلك عام 1930، وظل الحج يوسف عمدة لقرية السيد مبارك حتى عام 1941؛ حيث تم فصله لضعف صحته وتقوس ظهره قليلا وثقل سمعه وضعف بصره.

ويختم حديثه قائلا: "أي إنسان يستطيع أن يعيش 140 عاما إذا تعود على المشي طويلا، وإذا امتنع عن أكل الحلوى".
 
المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة