صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


غرفة عمليات عبر «فيس بوك».. تنسيق رسمي وشعبي لنجدة المصريين في أوكرانيا

محمود كساب

الخميس، 03 مارس 2022 - 12:38 م

وسط القذائف الروسية التي تنهال على الأراضي الأوكرانية، منذ 24 فبراير الماضي، لا تترك أيادي المصريين في أوكرانيا هواتفهم الذكية ومتابعة جروبات الفيسبوك، التي كانت بمثابة غرفة عمليات للتواصل وتقديم الدعم اللازم للمصريين النازحين للحدود.

ومنذ اندلاع الأزمة الاوكرانية الروسية تحولت منصات التواصل الاجتماعي وخاصة «فيس بوك» إلى غرفة عمليات لإنقاذ النازحين المصريين والعرب على الحدود الأوكرانية البولندية والرومانية والسلوفاكية.

السفارات المصرية 

السفارات المصرية في أوكرانيا وبولندا ورومانيا وسلوفاكيا استغلت الصفحات الرسمية لها على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» لتعلن عن كافة التطورات ومتابعة النازحين.


ففي البداية أطلقت سفارة مصر في أوكرانيا تحذيرا لكل المصريين المتواجدين في المدن الشرقية بأوكرانيا تحذيرات بعدم النزول أطلاقا من المنازل وذلك لحمايتهم من القصف الجوي.

اقرأ أيضا: رصد السيادة الجوية الروسية في أوكرانيا | فيديو 

وكانت السفارة المصرية في أوكرانيا أول ما أعلن لمواطنين المصريين بأنه سيتم السماح للمصريين المتواجدين في أوكرانيا بالعبور عبر الحدود الأوكرانية الرومانية والبولندية والسلوفاكية والمجرية ليأتي دور السفارات المصرية في بولندا وسلوفاكيا والمجر ورومانيا ليعلنوا عبر الصفحات الرسمية لهم عن الأماكن التي ستمجع المصريين النازحين من أوكرانيا، بالإضافة إلى أرقام الطوارئ لتواصل معاهم عبر تطبيق «واتس اب» بالإضافة إلى الرد على كافة استفسارات المصريين في التعليقات على الصفحة.

جروبات غير رسمية 

لم تقتصر منصات سوشيال ميديا على خدمة السفارات المصرية في التواصل مع المواطنين بل كانت حلقة وصل بين النازحين على الحدود والأهالي والمصريين المتواجدين في الدول المستضيفة حيث تحول جروب «Travel Secrets Club» إلى غرفة عمليات.

وTravel Secrets Club هو مجموعة على فيسبوك تختص بمناقشة الرحلات السياحية والتجوال وخدمات السفر ويضم نحو 900 ألف مستخدم.

ففي البداية كان يتواصل المصريين النازحين من أوكرانيا مع بعضهم البعض من خلال هذا الجروب حيث كان البعض منهم بسبب القصف على أوكرانيا لم يكن لديهم أموال وعرضوا على هذا الجروب مشاكلهم ليتواصل معاهم العديد من المصريين لتقديم المساعدات لهم.

ووصل الأمر بأن أصبح الجروب حلقة تواصل بين المواطنين على الحدود وأهاليهم حيث قام الأهالي الذين فقدوا الاتصال مع ذويهم صور خاصة لهم ليتسألوا عنهم ليأتي الرد سريعا من المصريين المتواجدين على الجروب للاطمئنان الأهالي على ذويهم.

وقدم الجروب أيضا خدمة للمصريين المتواجدين على الحدود وذلك من خلال تقديم النصائح لهم كيف يتم عبور الحدود والطرق الأمنة وأفضل البلدان المستضيفة والتي تنتهي من إجراءات الدخول.

الهجرة على الخط

وزيرة الهجرة السفيرة نبيلة مكرم استخدمت وسائل التواصل الاجتماعي بصورة جيدة للغاية للتواصل مع المصريين المتواجدين في أوكرانيا وذلك من خلال عقد عدد اجتماعات معهم عبر تطبيق «زووم» ووصل الأمر بأنها كانت تتابع عملية عبور الحدود.

كما قدمت الوزيرة عدد من النصائح للطلاب والمصريين المتواجدين في أوكرانيا وخاصة بالمدن الشرقية وتوصلت معاهم وذلك من خلال صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك.

اقرأ أيضا: لودريان: أخشى أن يكون «الأسوأ قادماً» في أوكرانيا


 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة