مكافحة العنف ضد النساء
مكافحة العنف ضد النساء


في شهر المرأة| تعرف على دور الدولة لمواجهة العنف ضدها

شاهندة أبو العز

السبت، 05 مارس 2022 - 11:13 ص

اهتمت الدولة المصرية طيلة السنوات الماضية بتمكين المرأة ودعمها في كافة المجالات المجالات السياسية والاجتماعية والاقتصادية ومنحها الأولويات الكبرى في خطط الدولة لرفع مكانتها، وحصلت المرأة المصرية على مكتسبات عديدة، خلال عهد الرئيس السيسي.

وكان من أولى هتمامات الدولة فتح ملف العنف ضد المرأة، حيث جاهدت مصر للقضاء على كل أشكال التمييز ضد المرأة من خلال تنفيذ حملة الـ16 يومًا لمناهضة العنف ضد المرأة، وتنفيذ كل الاتفاقيات الخاصة بالتصدي لكل أشكال العنف ضد المرأة ضمن مساعي الدولة لتعزيز دور المرأة في المجتمع.

دليل الأزهر

وعمل الأزهر على مناهضة العنف عن طريق دليل الأزهر لتدريب القيادات الدينية على قضايا المرأة، بالإضافة إلى إطلاق حزم الخدمات الأساسية للنساء اللاتي قد يتعرضن للعنف.

أول دراسة اقتصادية

وأطلقت مصر الدراسة الأولى من نوعها، بشأن التكلفة الاقتصادية للعنف ضد المرأة وهي أول دراسة يتم إجراؤها على مستوى العالم العربي.

أقرأ أيضاً: العنف ضد المرأة.. يقتلها نفسياً 

عام المرأة

بجانب إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي عام 2017 عامًا للمرأة المصرية، تم التصدق على قانون حماية البيانات الشخصية للأفراد، والقانون الخاص بسرية بيانات المجني عليهن في جرائم التحرش والاعتداء الجنسي، وإطلاق العديد من المبادرات والحملات الاعلامية المختلفة للتوعية بمناهضة العنف ضد المرأة مثل "حملة التاء المربوطة سر قوتك، متخليش محطة توقفك".

وحدات مجمعة للشكاوى

وعملت الدولة على إنشاء وحدة مجمعة لتلقي الشكاوى حول قضايا العنف وتوفير إقامة مؤقتة للضحايا أثناء إجراءات التحقيق، بالإضافة إلى إنشاء وحدات مكافحة التحرش بالجامعات ، ووحدات "المرأة الآمنة" بالمستشفيات الجامعية.

تعديل أحكام القانون

بالإضافة إلى تعديل بعض أحكام قانون العقوبات بشأن التنمر، وتبني العديد من الاستراتيجيات الوطنية لمواجهة العنف ضد المرأة ومن بينها الإستراتيجيةً الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030، والاستراتيجية الوطنية لمكافحة العنف ضد المرأة حيث تعتبران  خارطة عمل الدولة فيما يتعلق بحماية المرأة من جميع أشكال العنف.

مكافحة الختان والعنف

بالإضافة إلى الاستراتيجية الوطنية لمكافحة ختان الإناث، والاستراتيجية الوطنية للصحة الإنجابية والاستراتيجية الوطنية لمكافحة الزواج المبكر. وعملت مصر على إطلاق برامج تعزيز القدرات بالتعاون مع المؤسسات القانونية في مصر  مثل النيابة العامة ، ووزارة العدل، كما تم إصدار كتيبات تدريبية لأعضاء النيابة والقضاة والأطباء الشرعيين وضباط الشرطة ووزارة الصحة للتدريب على التعامل مع ضحايا العنف.

قوانين الميراث والبيانات

وإصدار قانون بتجريم الحرمان من الميراث، وآخر لمواجهة المتهربين من دفع النفقة، وإصدار قانون بتعديل بعض أحكام قانون الإجراءات الجنائية بالنص على عدم الكشف عن بيانات المجنى عليها في جرائم التحرش والعنف وهتك العرض.


اقرأ أيضاً: رغم قوانين مناهضة العنف ضد المرأة وإيجاز الضرب.. «النساء في ورطة»

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة