اختراق أجهزة ويندوز
اختراق أجهزة ويندوز


كيف تعرف أنك مخترق بأجهزة «ويندوز».. وتحمي حسابك؟

وائل نبيل

السبت، 05 مارس 2022 - 07:41 م

مع تزايد الهجمات الإلكترونية في جميع أنحاء العالم ، أصبحت الحاجة إلى الحفاظ على أمان حساباتك عبر الإنترنت أكثر إلحاحًا من أي وقت مضى، خاصة عندما يتعلق الأمر بحساب مايكروسوفت Microsoft الخاص بك، والذي تستخدمه لتسجيل الدخول إلى بريد Outlook ، وأجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام التشغيل ويندوز Windows.

وفي هذا الصدد كشف فريق من الخبراء الإلكترونيين عن أهم النصائح لتأمين حسابك، وفقا لما نشرت "ذا صن" البريطانية ..

- كيفية قفل حساب مايكروسوفت Microsoft الخاص بك

* توثيق ذو عاملين

المصادقة ذات العاملين (2FA) ، والمعروفة أيضًا باسم المصادقة المكونة من خطوتين أو التحقق من خطوتين ، هي وسيلة لحماية الحسابات عبر الإنترنت، فعندما تحتاج إلى تسجيل الدخول إلى موقع ويب، فإنك تضع كلمة المرور العادية - وهذا هو "العامل" الأول المستخدم لمصادقة هويتك، بعد ذلك، يتم إرسال كلمة مرور لمرة واحدة (OTP) إلى هاتفك أو بريدك الإلكتروني، ويتم استخدام OTP في الصفحة التالية للوصول إلى حسابك.

وبدلاً من كلمة المرور لمرة واحدة ، قد يطلب منك تسجيل الدخول حل اختبار CAPTCHA أو تأكيد إشعار الدفع، وهو ما يعد طبقة أمان إضافية تضمن عدم تمكن المخترقين عبر الإنترنت من الوصول إلى حسابك، حتى لو كان لديهم اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصين بك.

ولتنشيط المصادقة الثنائية (2FA) على حساب Microsoft الخاص بك ، توجه إلى صفحة حساب Microsoft عبر الإنترنت ، وقم بتسجيل الدخول ، وانقر فوق الأمان> انتقل إلى خيارات الأمان المتقدمة> ثم الأمان الإضافي قبل النقر فوق تشغيل ضمن التحقق المكون من خطوتين.

أقرأ أيضا.. تحذير لمستخدمي فيسبوك بشأن صفحات مزيفة تعرضك للاختراق

استخدم كلمة مرور قوية

يعد استخدام كلمة مرور قوية أمرًا بالغ الأهمية إذا كنت تريد الحفاظ على حسابك آمنًا من المتسللين، فيجب أن تكون كلمة المرور التي تستخدمها لحساب Microsoft الخاص بك فريدة أيضًا - مما يعني أنك لا تستخدمها للحسابات الأخرى فقط.

ففي عالم مثالي ، يجب أن تتكون من ثمانية أحرف على الأقل وأن تستخدم مزيجًا من الأحرف والأرقام، كما يجب أيضًا أن يكون لا يُنسى ولا يستخدم كلمات أو سلاسل من الأرقام التي يمكن تخمينها من البيانات العامة عنك، مثل عيد ميلادك أو فريق كرة القدم المفضل لديك (والتي من المحتمل أن تكون في ملفك الشخصي على وسائل التواصل الاجتماعي).

وأفضل رهان لك، هو استخدام مدير كلمات المرور ، والذي يمكنه إنشاء كلمات مرور من سلاسل عشوائية من الأحرف والأرقام التي يخزنها في قاعدة بيانات آمنة ، حتى لا تضطر إلى تذكرها.

* تحقق من أن حسابك لم يتم اختراقه

يجب عليك أيضًا التحقق مما إذا كان حسابك قد تم اختراقه بالفعل، ويمكنك القيام بذلك على موقع HaveIBeenPwned.com.

ويعمل هذا الموقع، على تتبع تسريبات كلمة المرور / تسجيل الدخول الرئيسية ، ويتيح لك التحقق من بريدك الإلكتروني أو رقم هاتفك في مقابلهما.، وهي طريقة رائعة لمعرفة ما إذا كنت قد تعرضت لأي عمليات اختراق كبيرة ، على الرغم من أنها لا تستطيع رؤية كل تسرب حدث على الإطلاق، علما بأن يقدم مديرو كلمات المرور مثل 1Password و iCloud Keychain من Apple خدمة مماثلة.

لماذا يجب أن تغلق حسابك ؟

تتزايد عمليات الاحتيال في المملكة المتحدة ، حيث يقف المحتالون وراء أكثر من ثلث الجرائم ، وفقًا للأرقام الصادرة العام الماضي، فهناك ما يقدر بخمسة ملايين حادثة احتيال وقعت في عام 2021 حتى يونيو - بزيادة 32 في المائة على أساس سنوي.

وأظهر تقرير صادر عن مكتب الإحصاءات الوطنية أن ذلك يمثل 39.4 في المائة من 12.7 مليون جريمة مسجلة، كما ارتفع الاحتيال عبر الهاتف بنسبة 82 في المائة بينما ارتفعت عمليات احتيال التسوق عبر الإنترنت بنسبة الثلث ، وفقًا لتحليل حزب العمال  البريطاني للأرقام الرسمية، كما وقد أوقف المركز الوطني للأمن السيبراني 700000 حملة تصيد في العام الماضي وحده.

وتستخدم حيل التصيد الاحتيالي رسائل بريد إلكتروني أو نصوصًا أو مواقع ويب مزيفة لخداع الضحايا لإدخال معلوماتهم الشخصية، وعادةً ما يكون المحتالون وراء أسماء المستخدمين وكلمات المرور لخدمات مثل Microsoft أو Facebook.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة