كمونية مع اللحم والكبدة
كمونية مع اللحم والكبدة


من المطبخ السودانى .. طريقة عمل كمونية مع اللحم والكبدة 

سلمى خالد

الإثنين، 07 مارس 2022 - 05:54 م

تلجأ كل سيدة منزل ومحبة للطبخ والأكل لتغير اصنافها المعتادة عليها ، لعدم الشعور بالملل والروتين في تناول الطعام لذلك تلجأ لمعرفة أصناف أكل جديدة من المطابخ الأخرى ، لذلك سنعرض لكم طريقة عمل كمونية مع اللحم والكبدة .

المكوّنات :
نصف ملعقةٍ كبيرةٍ من الكمون الناعم البودرة. 
حبّة مقطّعة من البطاطا. 
أربعمئة جراماً من لحم وكبدة الحمل
عشرة ملليلترات من زيت الزيتون. 
نصف ملعقةٍ صغيرةٍ من الكركم. 
بصلة مفرومة. 
نصف ملعقةٍ كبيرةٍ من البابريكا. 
ثمانية فصّوص من الثوم. 
القليل من أعواد البقدونس المفرومة. 
ملعقة صغيرة من بودرة الكزبرة. 
ملعقتان كبيرتان من معجون الطماطم . 
الملح حسب الرغبة.
الفلفل الأسود حسب الرغبة .

طريقة التحضير :


وضع القليل من زيت الزيتون في قدر ثمّ رفعه على نار معتدلة الحرارة حتى يسخن الزيت ثمّ إضافة الثوم المهروس، والبصل المفروم إلى القدر وطهيهما على النار حتى يذبلا ويصبح لونهما ذهبياً.

ثم إضافة قطع اللحم والكبدة إلى القدر ثمّ تتبيلها بكل من: البابريكا، الكركم البودرة، الفلفل الأسود والملح مع تقليبها جيداً وقلي المكوّنات على نار مرتفعة الحرارة لعدّة دقائق مع تقليبها من حين لآخر. 

ثم إضافة معجون الطماطم إلى المكوّنات مع تقليبها، وطهي المزيج على نار منخفضة الحرارة حتى يطفو الزيت على وجه القدر وفي هذه الأثناء سكب كوبين من الماء الساخن في القدر ثمّ تغطيته وتركه على النار يطهى حتى يلين اللحم. 

وبعدها إضافة الكمية المتبقية من الكمون، والثوم المهروس وترك الصوص يطهى على النار حتى يصبح قوامه كثيفاً ثمّ رفعه عن النار ويصبح جاهزاً للتقديم، وللتطبيق: سكب الكمونية في طبق مناسب للتقديم ثمّ رشّه بالقليل من البقدونس المفروم ثمّ تقديمها إلى جانب الأرز المبخّر أو البطاطا المقلية أو الفلفل المقلي.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة