جيفارا
جيفارا


وفاة قـاتل «جيفارا»

أخبار اليوم

الجمعة، 11 مارس 2022 - 06:09 م

توفى الضابط البوليفى ماريو تيران سالازار الذي أكد أنه قتل القائد الثورى الأرجنتيني الكوبي إرنستو «تشى» جيفارا سنة 1967 عن عمر ناهز الـــ 80 عاما فى مدينة سانتا كروث دى لا سييرا فى شرق بوليفيا، على ما أعلن أحد المقربين منه..

وفي الثامن من أكتوبر 1967، أوقف الجيش البوليفى جيفارا، رمز العمل الثورى المسلح خلال الحرب الباردة، بدعم من عميلين كوبيين أمريكيين من وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية «سى آى إيه» وكان «تشى» يقود حفنة من المقاتلين الذين صمدوا أمام المعارك والجوع والمرض فى الجبال البوليفية وبعد إصابته فى القتال، نُقل إلى مدرسة مهجورة فى قرية لا هيجيرا.

وفى هذه القرية أمضى تشى جيفارا ليلته الأخيرة قبل أن يُقتل فى اليوم التالى على يد تيران سالازار فى عملية حصلت بموافقة الرئيس رينيه بارينتوس «1964-1969» الذى عُرف بمعارضته الشرسة للشيوعية.

وروى تيران سالازار حينها: «كانت تلك أسوأ لحظة فى حياتى، حينها بدا تشى كبيرا وعملاقا. عيناه كانتا تلمعان بشدة». وفى سن التاسعة والثلاثين، اصبح جيفارا رمزاً ثورياً ذا هالة كبيرة،

وقد عُرض جثمانه كما لو أنه غنيمة حرب فى مدينة فاليجراندى المجاورة، فى صورة خلّدها مصور وكالة فرانس برس مارك هاتن..

وبعد ثلاثة عقود من الخدمة، تقاعد تيران سالازار وابتعد عن الأضواء متجنبا التواصل مع الصحافة، حتى أنه دأب على القول فى مرحلة معينة إن قاتل جيفارا ليس هو بل جندى آخر يحمل الاسم والشهرة عينهما.

اقرأ أيضا | وفاة الضابط الذي قتل «تشي جيفارا» في بوليفيا


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة