صورة موضوعية
صورة موضوعية


بيع عملة ذهبية نادرة سعرها يوازي راتب شهر في القرن الـ14

أمنية شاكر

السبت، 12 مارس 2022 - 10:31 م

في حدث مميز؛ بيعت عملة ذهبية نادرة من نوع "الفهد" تعود إلى القرن الـ14 بمبلغ 185 ألف دولار، في مزاد في ‏مايفير المنعقد في العاصمة البريطانية لندن.‏

واكتشف العملة عالم أبحاث متقاعد من نورفولك في إنجلترا، يبلغ من العمر 65 عاما، هو آندي كارتر، وذلك أثناء استخدامه جهاز كشف عن المعادن في أحد الحقول في عام 2019، وفقا لصحيفة «ذا جارديان» البريطانية.

وأشارت الصحيفة بأن كارتر كان شديد السعادة بسبب المبلغ الذي حصل عليه من دار المزادات نظير بيع العملة النادرة، وقال إنه تقاسم المبلغ مع صاحب الأرض الذي عثر على العملة فيها.

وتم بيع العملة النادرة، يوم الثلاثاء الماضي، إلى مشتر بريطاني، وفقا لبيان صحفي صادر عن دار المزادات "ديكس نونان ويب".

وتوازي القيمة الأسمية للعملة 3 شلنات أو 36 بنسا من الفضة، وهو ما كان يشكل تقريبا راتب شهر بالنسبة للشخص العادي في ذلك الوقت بالقرن الـ14.

وأشارت دار المزادات إلى أن العملة الذهبية النادرة تعود إلى يناير عام 1344، وقدمها الملك إدوارد الثالث بغرض تسهيل التجارة مع أوروبا، وظلت متداولة بين البريطانيين لمدة 7 أشهر فقط قبل أن يتم سحبها، ويتميز تصميم العملة الذهبية بفهد يجلس في وضع مستقيم ويرتدي لافتة، وكانت العملة في حالة جيدة جعلها تباع بذلك السعر.

يذكر أن الدينار الكويتي يعد من أغلى العملات الموجودة عالميا في عام ٢٠٢٢، ويرجع سبب هذا الارتفاع إلى صادرات النفط الكبيرة إلى السوق العالمية، والذي يسهم في ما يقرب من 95٪ من عائدات الكويت، إضافة إلى ذلك فإن دولة الكويت دولة معفاة من الضرائب مع معدل بطالة منخفض للغاية.

وظهر الدينار الكويتي لأول مرة في عام 1961 بعد أن حصلت الكويت على استقلالها عن المملكة المتحدة وكان يعادل في البداية الجنيه الإسترليني الواحد.

منذ عام 2003، تم ربط العملة بالدولار الأمريكي ، ولكن في عام 2007 قررت الحكومة ربط الدينار الكويتي بسلة العملات المرجحة.

اقرأ أيضا: عندما حاول اليابانيون بناء هرم رابع بمصر.. ماذا حدث؟

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة