العطش
العطش


رمضان 2022.. نصائح لتجنب العطش في الشهر الكريم

شيرين الكردي

الأحد، 13 مارس 2022 - 10:44 ص

ينصح الاطباء المواطنين الصائمين بعدم تعريض أنفسهم للشمس بشكل مباشر، وتجنب التعرض لها لفترات طويلة، وشرب الكثير من السوائل خلال الفترة من السحور إلى الإفطار، وارتداء غطاء الرأس، وتجنبها، والأطعمة التي تحتوي على أملاح بسبب موجة الحر.

 لذلك نقدم لكم 12 نصيحة للمواطنين حول ساعات الصيام من اليوم لتجنب العطش:

النصيحة الأولى : 

1- عدم شرب كميات كبيرة من الماء أثناء السحور لأن الكلى تتخلص منها في غضون ساعات قليلة، والأفضل إطالة كمية الماء المشروب إلى الساعات الممتدة بين الإفطار والسحور.

2- تجنب الماء شديد البرودة عند الإفطار لأنه يقيد الشعيرات الدموية مما يجعل من الصعب هضم الطعام.

3- يفضل شرب السوائل مثل الكركديه والخروب والعرقسوس والتي لا تحتوي على ألوان صناعية وتحمي الجسم من العديد من الأمراض، وهذه المجموعة من المشروبات تعمل على ترطيب الجسم وتعويض فقدان السوائل.

4- تجنب الأطعمة المملحة مثل المخللات والزيتون والأسماك المملحة وكذلك تلك التي تحتوي على كميات كبيرة من البهارات ، مما يزيد من فرص حموضة المعدة وبالتالي يزيد من حاجة الجسم لمعالجة السوائل ، كما يزيد الشعور بالعطش.

5- يجب أن يحتوي السحور على كميات صحية من الماء والألياف تبقى طويلة في الأمعاء ، وتقلل من الشعور بالجوع والعطش، يوصى بتناول الفاكهة التي تحتوي على الألياف الغذائية والماء مثل البطيخ والعنب.

6- أشار إلى أن البطيخ يحتوي على 92 في المائة من الماء.

7- تجنب شرب السوائل التي تحتوي على مادة الكافيين مثل القهوة والمشروبات الغازية لما لها من خصائص مدرة للبول والتي تتسبب في فقدان الجسم للماء بسرعة.

8- تناول الخضار مثل الخيار ، لأنها تروي العطش وتبرد الجسم ، مما يساعد في تخفيف الاضطرابات العصبية، تحتوي على ألياف السليولوز الغذائية التي تسهل عملية الهضم وتطرد السموم وتنظف الأمعاء.

9- يفضل تأخير السحور إلى ما بعد منتصف الليل حتى يتمكن الصائم من مقاومة الشعور بالعطش أثناء النهار.

10- قلل من تناولك للحلويات، تسبب درجة عالية من العطش لاحتوائها على نسبة كبيرة من السكريات.

11- تجنب درجات الحرارة العالية، الأفضل الجلوس في أماكن مكيفة وعدم التعرض لأشعة الشمس.

12- تجنب المشروبات التي قد ترفع ضغط الدم ، ونصح مرضى السكر بتوخي الحذر عند تناول أو شرب العصائر عالية السكر.

رمضان 2022.. أطعمة تساعدك على العمل بنشاط أثناء الصيام

ولهذا يجب ألا يستغنى الصائم في وجبة السحور عن بعض المشروبات التي تمد الجسم بالماء اللازم خلال فترة الصيام ونقلا عن موقع "webteb" فإن أبرز هذه المشروبات التي تساعد على الوقاية من العطش خلال نهار رمضان. 

- الماء
أهم السوائل والمشروبات التي يجب أن يعتمد عليها الصائم منذ لحظة الافطار وحتى وجبة السحور حيث يتم توزيع شرب 2 لتر من المياه خلال تلك الفترة سواء. من خلال شربها بشكلها الطبيعي أو عن طريق الحصول عليها من تناول بعض الأطعمة مثل البطيخ والخيار أو من خلال تناول الشوربة وشرب الحليب وذلك لمنع تعرض الجسم إلى الجفاف خلال نهار رمضان خاصة في فصل الصيف.

- المشروبات العشبية الدافئة 

يعد شرب الشاي في حد ذاته ليس من المشروبات المفضلة لوجبة السحور وذلك كونه أحد أسباب تخلص الجسم من الماء المحتفظ به ولكن يعد الشاي الاخضر وشاي البابونج وشاي اليانسون وشاي النعناع وكذلك شاي الزنجبيل من المشروبات المفضلة وقت السحور خاصة شاي الزنجبيل فهو يساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة.

كما يساهم في تحسين الهضم وايضا المحافظة على رطوبة الجسم ويفضل في إعداد شاي الجنزبيل الاعتماد على الجنزبيل الطازج حتى لا يكون ثقيل على المعدة.

- قمر الدين
أحد أشهر المشروبات الرمضانية الخالصة فلا يتم الاستغناء عنه وقت وجبة الإفطار أو حتى على السحور فهو يساعد على مقاومة العطش بشكل كبير خلال نهار رمضان نظرا على احتوائه على كميات كبيرة من الماء بجانب عنصر تكوينه الأساسي المشمش المجفف.

- الحليب 
يعتبر الحليب من أكثر المشروبات المساعدة على تحمل العطش وإمداد الجسم بما يحتاج إليه من مياه سواء الاعتماد عليه بشكله التقليدي دون أي اضافات او تحويله إلى مشروب رمضاني مميز بإضافة التمر لتكون كوجبة سحور متكاملة وليس كمشروب فقط في حالة إضافة الشوفان للحصول على الألياف الغذائية الصحية للجسم، أو من خلال إعداد سموزي الحليب الغني بالطاقة والعناصر الغذائية الصحية حيث يتم إضافة الشوفان والموز والكاكاو وبذور الشيا مع الحليب ويتم خلطهم للحصول على وجبة صحية متكاملة.

- الخروب 
لا تنتهي قائمة المشروبات الرمضانية سوى بإضافة الخروب أحد أشهر هذه المشروبات والتي تعد عنصر هام في محافظة الجسم ليس فقط على المياه أو مقاومة العطش ولكنه أيضا عنصر صحي بارز يساهم في إمداد الجسم بالطاقة وتنظيف المعدة من السموم كما أنه من المشروبات الغنية بمضادات الأكسدة.

- العرق السوس
يضاف هذا المشروب إلى قائمة المشروبات الرمضانية المفضلة والذي يساعد بشكل كبير على ترطيب الجسم خلال نهار رمضان لذلك يفضل الاعتماد عليه خلال وجبة السحور.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة