صورة موضوعية
صورة موضوعية


4 آثار جانبية لتناول كأس واحد من الكحول.. أبرزها الإصابة بالسرطان 

سارة شعبان

الأحد، 13 مارس 2022 - 11:24 م

يزداد فرص الإصابة بالسرطان بنوعية الطعام المتناول والقيام بعادات وأنماط حياتية غير صحية، هذا ما أشارت إليه العديد من الدراسات الطبية التي أقيمت حول هذا المرض الخبيث.

ونشر موقع "إكسبريس"، بحثًا حديثًا يؤكد أن هناك مشروبا واحدا يزيد من فرص الإصابة بـ7 أنواع من السرطان، وهو الكحوليات، التي تزيد من فرص الإصابة بسرطان الأمعاء والثدي، والفم والكبد والحلق.


وأوضح التقرير، أن الكحوليات ليست فقط السبب الرئيسي للإصابة بالسرطان، ولكنها سبب من ضمن أسباب كثيرة، ومنها القيام باتباع عادات صحية وغذائية خاطئة، فمرض السرطان الخبيث هو خلايا في أجزاء الجسم تنمو وتتكاثر بشكل كبير، وتعرض الشخص للعديد من المضاعفات صحية.


وأكدت دراسات سابقة أن تناول النبيذ باعتدال يمكن أن يكون أمرا جيدا للصحة، لكن خبراء أكدوا أنه ينطوي على آثار جانبية حتى وإن كان الحديث يدور عن كأس واحد يوميا.


تقول خبيرة التغذية ليزا آر يونج: "لا تحتاج إلى الشرب كل يوم، وربما يكون أقل من ذلك هو الأفضل، ولكن إذا كنت تشرب، فإن الإرشادات الغذائية تنصح بمشروب واحد للنساء ومشروبين للرجال".


 ووفقا لما ذكره موقع "Eat This, Not That"، أنها تحذر من أن تناول النبيذ على هذا المستوى المنخفض ليس مناسبا للجميع ويجب أن نكون على دراية بالآثار الجانبية المحتملة حتى للشرب الخفيف.

وعددت ليزا الآثار الجانبية لشرب كوب واحد من النبيذ بانتظام على صحتك:

_ يزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم
يمكن أن يزيد من خطر إصابة الشخص بارتفاع ضغط الدم، ما قد يقود إلى الإصابة بفشل القلب وأمراض الكلى.


_ يمكن أن يكون للنبيذ تأثير على أدويتك
يتفاعل الكحول بطرق يحتمل أن تكون خطرة مع العديد من الأدوية، بما في ذلك الأسيتامينوفين ومضادات الاكتئاب ومسكنات الألم والمهدئات كما يمكن أن يجعل المضادات الحيوية عديمة الفائدة.


_ يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي
حتى شرب الكحول المعتدل يبدو أنه يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي، وفقا لأكثر من 100 دراسة وبائية. وجد الباحثون أنه مقابل كل 10 جرامات من الكحول يتم تناولها يوميا (حوالي مشروب واحد)، كانت هناك زيادة مماثلة بنسبة 7% في خطر الإصابة بسرطان الثدي.


_ يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالسرطان بشكل عام، وفقا لمقال بحثي نشر عام 2019، فإن شرب زجاجة نبيذ أسبوعيا - أقل بكثير من كوب واحد في اليوم- يزيد من خطر الإصابة بالسرطان مدى الحياة بقدر تدخين خمس سجائر للرجال و10 سجائر للنساء في الأسبوع.

اقرا ايضا دراسة صادمة.. طوال القامة معرضون للإصابة بهذا المرض


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة