د. رجب عبد العظيم
د. رجب عبد العظيم


إنجاز جديد فى «مستقبل مصر»| «الحمّام» محطة معالجة مصرية بمواصفات عالمية

الري: معالجة 15 مليون متر مكعب يوميًا من 3 محطات

حمدي كامل

الأربعاء، 16 مارس 2022 - 05:47 م

منذ أن أعطى الرئيس عبد الفتاح السيسى إشارة البدء بتنفيذ أضخم مشروع زراعى فى العالم، وتولى الحكومة أهمية بالغة فى التوسع بإنشاء محطات المعالجة ، ومن أهم المحطات الجارى تنفيذها.

«محطة الحمّام» بمحور الضبعة فى الساحل الشمالى والتى تعد واحدة من أكبر محطات معالجة المياه على مستوى المنطقة، بتكلفة حوالى 60 مليار جنيه بإجمالى بطاقة إنتاجية 7.5 مليون متر مكعب فى اليوم من المياه المعالجة ثلاثياً والتى سيتم نقلها إلى أراضى الدلتا الجديدة لتسهم فى استصلاح 500 ألف فدان فى إطار المشروع القومى لزراعة 1.5 مليون فدان ضمن مشروع الدلتا الجديدة ومستقبل مصر من خلال تعزيز منظومة الاستخدام الأمثل للموارد المائية للدولة .

حيث سيتم تجميع ونقل مياه المصارف الزراعية بمنطقة شمال الدلتا إلى محطة المعالجة بالحمّام عن طريق شق مسار بطول 120 كم ، والذى يعتبر إنجازاً جديداً يضاف إلى إنجازات الدولة المصرية ،كونه المشروع الأضخم بالعالم فى هذا المجال .

 

أكدت وزارة الموارد المائية والرى أن مشروعات إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي، مشروعات كبرى ولها أهمية كبيرة جداً، ولاسيما فى الفترة الحالية، والتى ندرك فيها المخاطر الكبيرة التى تواجهها مصر فى مجال المياه، نتيجة للزيادة السكانية والتغيرات المناخية التى تمثل ضغطاً كبيراً على الموارد المائية المحدودة بمصر.


أضافت أن الهدف من معالجة مياه الصرف الزراعى، تغطية جزء من العجز الذى تواجهه الموارد المائية المصرية، والتى تقدر بـ60 مليار متر مكعب مقسمة على 55 مليار متر مكعب من مياه نهر النيل، و5 مليارات متر مكعب من المياه الجوفية.

فى حين تحتاج مصر 114 مليار متر مكعب من المياه لتغطية احتياجاتها، إذا هناك فرق 54 مليار متر وتحاول مصر سد جزء من هذا العجز، من خلال إعادة الاستخدام بحوالى 20 مليار متر مكعب، ما بين إعادة استخدام صرف زراعى أو مياه جوفية فى الوادى والدلتا، والنسبة المتبقية المقدرة بـ34 مليار متر تستورد مقابلها منتجات غذائية من الخارج .


قال الدكتور رجب عبد العظيم وكيل وزارة الرى والمشرف على مكتب الوزير إنه تم تنفيذ العديد من مشروعات إعادة استخدام مياه الصرف الزراعى ، بهدف معالجة ملوحة مياه الصرف الزراعى مثل مشروع الاستفادة من مياه مصرف بحر البقر بعد مُعالجتها بشرق الدلتا، ومشروع سحارة المحسمة، ومشروع الاستفادة من مياه المصارف الواقعة بغرب الدلتا ، حيث يبلغ إجمالى المياه التى تتم معالجتها حوالى 15 مليون م3/يوم.


أضاف أن هذه المشروعات تسهم فى منع تداخل مياه البحر مع المياه الجوفية وتحسين البيئة بشرق وغرب الدلتا، مشيرا الى أن المسارين الناقلين للمياه فى مشروعى بحر البقر والحمام يشكلان ستارة مياه لتقليل تداخل مياه البحر مع المياه الجوفية بشرق وغرب الدلتا بأطوال حوالى 120 كم .


وقال إن مشروع المسار الناقل لمياه الصرف الزراعى بغرب الدلتا إلى محطة المعالجة الجارى إنشاؤها بطاقة 7.50 مليون متر مكعب فى اليوم لزراعة مساحات جديدة من الأراضى فى جنوب محور الضبعة ، حيث يجرى حالياً تنفيذ أعمال إنشاء 12 محطة رفع وأعمال مواسير بطول 20 كيلومتراً بأقطار (2.20 - 3 ) أمتار ، وأعمال حفر وردم وتبطين بالخرسانة بطول 92 كيلومتراً ، والعديد من الأعمال الصناعية مثل الكبارى والسحارت والبدالات.


وقال إنه بالنسبة لموقف الأراضى المخطط زراعتها بشمال ووسط سيناء اعتماداً على المياه المنتجة من محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر بمناطق «جنوب الشوحط - جنوب جنوب القنطرة - شرق البحيرات وجفجافة» بإجمالى زمام 270 ألف فدان من ضمن مساحة 456 ألف فدان مقرر زراعتها بمشروع تنمية شمال سيناء .

من خلال 2 مسار ناقل للمياه، حيث يجرى العمل حاليا فى أعمال الحفر لـ 2 محطة رفع رقمى 1 ، 2 بالمسار الأول ، وتم الانتهاء من الأعمال المساحية فى حوالى 18 كيلومتراً من المسار، وتركيب مواسير خرسانية سابقة الإجهاد لمسافة 3 كيلومترات ومواسير حديد لمسافة 500 متر ، ونهو أعمال حفر 9 كيلومترات من المسار الأول.


وأشار إلى أن محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر مسجلة فى موسوعة «جينيس» باعتبارها المحطة الأكبر لمعالجة المياه على مستوى العالم بتصرف 5.6 مليون م3/ يوم ، وهى تضم (4) وحدات بتصرف 1.40 مليون م3/ يوم/ وحدة ، وتشتمل مكونات مشروع معالجة مياه مصرف بحر البقر- بخلاف محطة المعالجة-على تنفيذ أعمال ترابية وصناعية لتحويل مسار مصرف بحر البقر .

حيث يشمل توسيع وتعميق مصرف أم الريش بطول 5.800 كيلو متر ، وإنشاء 3 قناطر منها قنطرة حجز على مصرف بحر البقر ، وقنطرة فم على المسار الجديد لمصرف بحر البقر .

وقنطرة موازنة على مصرف أم الريش ، بالإضافة لإنشاء محطتى رفع على المسار الجديد لمصرف بحر البقر هما (محطة بحر البقر الرئيسية- محطة شادر عزام) ، وإنشاء 7 كبارى ، و6سحارات ، و2بربخ خرسانة مسلحة ، ومفيض طوارئ ، و36 من الأعمال التكميلية (بدالات - مصبات مصارف خصوصية - مصبات مصارف فرعية - بوابات - مفيضات نهايات ترع).

 

10 مليارات جنيه لمشروعات البنية القومية فى سيناء
 

يتم حاليا تنفيذ مشروع استكمال البنية القومية لتنمية شمال سيناء بالأراضى المخطط زراعتها بشمال ووسط سيناء اعتماداً على المياه المنتجة من محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر، بالإضافة لأعمال استكمال إنشاء المآخذ وشبكات الرى والصرف وأعمال التغذية الكهربائية بمناطق المشروع وذلك بتكلفة إجمالية تزيد على ١٠ مليارات جنيه، بخلاف الأعمال الترابية والصناعية اللازمة لنقل ٥ ملايين م٣/ يوم من مياه مصرف بحر البقر بتكلفة إجمالية ٩٥٠ مليون جنيه ، وكذلك أعمال ( سحارات - مصارف مكشوفة - مواسير) لمرور مياه الترع والمصارف الرئيسية أسفل مسار مصرف بحر البقر الجديد بتكلفة إجمالية ١.٧٥ مليار جنيه، مشيرا إلى أنه تم تنفيذ ٦٠% من أعمال مشروع بحر البقر من أعمال المسار ومحطات الرفع .


وقالت وزارة الرى إنه تم الانتهاء من تنفيذ ٨٦% من مشروعات الخطة الاستثمارية للعام المالى الحالى ، وكل المشروعات تسير وفقاً للمعدلات والبرامج الزمنية المخطط لها.

اقرأ أيضًا.. «تموين الغربية»: كل السلع متوفرة بمعارض «أهلاً رمضان»| فيديو

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة