وكالة الفضاء الأوروبية
وكالة الفضاء الأوروبية


قرار جديد من وكالة الفضاء الأوروبية ضد روسيا

وائل نبيل

الخميس، 17 مارس 2022 - 10:12 م

أوقفت وكالة الفضاء الأوروبية رسميًا، خططها لإطلاق مهمة ExoMars على صاروخ روسي، كان مقررا لها الإطلاق في سبتمبر، ردًا على الغزو الروسي لأوكرانيا.

وصوّت مجلس وكالة الفضاء الأوروبية، في ختام اجتماعه الأخير في 17 مارس، بالإجماع على تعليق التعاون مع روسيا في مهمة ExoMars ، مشيرًا إلى "الاستحالة الحالية لتنفيذ التعاون الجاري مع  "" Roscosmos الروسية، وفقًا لبيان وكالة الفضاء الأوروبية.

وقالت وكالة الفضاء الأوروبية في البيان: "نشجب بشدة الخسائر البشرية والعواقب المأساوية للعدوان على أوكرانيا"، وأضات الوكالة: "مع الاعتراف بالتأثير على الاستكشاف العلمي للفضاء ، تتماشى وكالة الفضاء الأوروبية تمامًا مع العقوبات التي تفرضها الدول الأعضاء على روسيا."

أقرأ أيضا.. العقوبات الأوروبية على روسيا تصل «الفضاء»

وقال جوزيف أشباتشر، المدير العام لوكالة الفضاء الأوروبية، في إفادة صحفية في 17 مارس، قائلا: "تم اتخاذ القرار بأن هذا الإطلاق لا يمكن أن يحدث في ظل الظروف الحالية"، مستشهداً بالعقوبات التي فرضتها الدول الأوروبية على روسيا، وهذا يجعل من المستحيل عمليًا ولكن أيضًا من المستحيل سياسيًا أن يتم إطلاق المشروع في سبتمبر.

وكان هذا الإعلان حتميًا تقريبًا بعد أن أعلنت وكالة الفضاء الأوروبية في 28 فبراير أنه "من غير المحتمل جدًا" المضي قدمًا في الإطلاق في أواخر سبتمبر من بايكونور كوزمودروم في كازاخستان بسبب العقوبات المفروضة على روسيا ردًا على الغزو الروسي لأوكرانيا.

من جهته قال ديفيد باركر ، رئيس الاستكشاف البشري والروبوتي في وكالة الفضاء الأوروبية: "إنها خيبة أمل للأشخاص المشاركين في المشروع" ، مشيرًا إلى السنوات التي قضوها في الإعداد لهذه المهمة، وأضاف قائلا: "لقد كان قرارًا مؤلمًا أن يتخذه المجلس".

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة