صوره أرشيفية
صوره أرشيفية


سعر الرغيف الحر.. معارض أهلا رمضان .. الأبرز

التموين في أسبوع قرارات بشان توريد القمح.. ومتابعة معارض أهلا رمضان

عبير حمدي

الجمعة، 18 مارس 2022 - 05:39 م

شهدت وزارة التموين والتجارة الداخلية خلال الأسبوع الجاري والذي أوشك على الإنتهاء خلال بضعة ساعات عدد من الفعاليات والأحداث والقرارات الهامة، حيث أصدر الدكتور علي المصيلحى، وزير التموين، قرارًا يلزم مستوردي السلع الغذائية بالاحتفاظ بقرار الإفراج الجمركي، والا اعتبارها مجهولة المصدر، كما اصدر المصيلحى قرار اخر منظم لعمليات توريد القمح المحلي.

والتقى المصيلحى مديري المديريات التموينية، ووجه بتشكيل غرف عمليات لمتابعة سير العمل بمعارض أهلا رمضان، كما تواصل مع شعبة المخابز بالغرف التجارية ، وغرفة الحبوب باتحاد الصناعات لبحث آليات تنفيذ توجيهات الرئيس السيسي بشأن تسعير الخبز الحر.

الأحد الموافق 13 من مارس أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أنه تم إستكمال شحن 189 ألف طن قمح موزعه علي النحو التالي: كمية 63 ألف طن قمح روسي، بالإضافة إلى كمية 63 ألف طن قمح روماني، وكمية 63 ألف طن قمح أوكراني وستصل هذه السفن إلى المواني المصرية خلال الأيام القادمة.

الاثنين الموافق 14 من الشهر الجاري أصدر وزراء التموين و المالية ،والزراعة قراراً ببدء موسم توريد القمح المنتج محليا لعام 2022 في الأول من ابريل بدلا من الخامس عشر من ابريل ويكون التوريد لصالح الهيئة العامة للسلع التموينية التابعة لوزارة التموين ، ونص القرار على أن يستمر موسم التوريد حتى نهاية أغسطس.

يوم الثلاثاء الموافق 15 من مارس أطلقت وزارة التموين والتجارة الداخلية، معارض أهلا رمضان بالمحافظات، لافته إلى بدء فعاليات المعرض الرئيسي بمركز القاهرة الدولي للمؤتمرات يوم 24 من الشهر الجاري،ويستمر حتي الأول من ابريل ، وذلك لتوفير جميع السلع الغذائية والياميش بتخفيضات تتراوح بين 20% إلى 30% لتلبية احتياجات المواطنين استعدادا لرمضان 2022.

وأكدت وزارة التموين على مشاركة عدد كبير من الشركات المنتجة بأسعار وعروض مميزة، وأيضا مشاركة عدد كبير من السلاسل التجارية الكبرى، والشركات الحكومية، ومنافذ المجمعات الاستهلاكية، و500 منفذ جمعيتي، و1300 مجمع استهلاكي، و100 قافلة متحركة ،لطرح السلع الغذائية وخاصة منتجات رمضان بأسعار مميزة.

كما أعلنت وزارة التموين عن توريد مزارعي القصب قرابة 5 ملايين طن «قصب» وان هذه الكمية الموردة إلى مصانع شركة السكر والصناعات التكاملية أنتجت نحو 513 ألف طن سكر محلي .

يوم الأربعاء الموافق 16 من مارس الجاري، أصدر وزير التموين والتجارة الداخلية، قرار جديد حمل رقم 45 لسنة 2022 بإلزام جميع مستوردي السلع الغذائية بالاحتفاظ بقرار الافراج الجمركي الصادر من هيئة سلامة الغذاء وكذلك المستندات الدالة على مصدر حيازتهم لها.

كما اصدر وزير التموين قرارًا وزارياً رقم 49 لسنه 2022 بشأن تنظيم التداول والتعامل مع موسم القمح المحلى 2022، وأن جهات التسويق تتمثل في الشركة المصرية القابصة للصوامع والتخزين والشركة العامة للصوامع والتخزين وشركات المطاحن التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية والبنك الزراعي المصري.

اقرا ايضا :موسم توريد القمح المحلي ينطلق من الصعيد.. والأردب بـ ٨٨٥ جنيها

و تضمنت المادة الثانية من القرار ، أنه يجب على كل من يملك محصولاً من القمح الناتج عن موسم حصاد عام 2022 أن يسلم لجهات التسويق جزءًا من المحصول بواقع 12 أردبًا عن كل فدان كحد أدنى، وذلك بناءً على الحيازة الزراعية المسجلة بوزارة الزراعة والجمعيات الزراعية.

كما تواصلت وزارة التموين مع الشعبة العامة للمخابز، بالاتحاد العام للغرف التجارية، وغرفة الحبوب باتحاد الصناعات، لبحث آليات تسعير رغيف الخبز الحر، وفقا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بدراسة تكلفة إنتاج رغيف الخبز الحر غير المدعم وكذلك تسعيره.

يوم الخميس 17 من الشهر الجاري عقد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية اجتماعا مع مديري المديريات التموينية،واكد خلاله ‏أن الوزارة تضخ يوميًا كميات كبيرة من السلع بالمجمعات الاستهلاكية تصل إلى ‏%50 عن المعتاد وبتخفيضات تصل إلى 30%.

وأكد «المصيلحي» على إنشاء غرفة ‏عمليات مركزية بالوزارة لمتابعة معارض أهلاً رمضان وتوافر السلع بها ‏وطالب مديري المديريات بضرورة تخصيص عضو مسئول من كل مديرية لمتابعة ‏المعارض الرمضانية وضخ السلع بها وكذلك توفير السلع التي يحتاجها المواطنين.‏

كما أكد عبد المنعم خليل، رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين في ذات اليوم خلال تصريحات إعلامية على قيام وزارة التموين بتشكليل لجان برئاسة الدكتور علي المصيلحى وزير التموين، لتحديد تكلفة انتاج الخبز السياسي، ومن ثم تحديد سعر عادل للرغيف يحفظ حق المواطن والمخبز دون مغالاة، لافتا إلى أنه من المقرر الإعلان عن تحديد سعر الرغيف السياحي الأسبوع القادم.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة