ماري منيب
ماري منيب


والدة ماري منيب.. «قنبلة ضحك» تتخطى كوميديا ابنتها

علاء عبدالعظيم

الإثنين، 21 مارس 2022 - 03:29 م

ظلت والدة ماري منيب تعارض عملها بالسينما لسنوات طويلة خوفا عليها في زمن كان المجتمع المصري ينظر للفن والسينما كمهنة هامشية غير هامة.

 

وبعد سنوات طويلة من النجاح الكوميدي منقطع النظير خرجت ماري منيب للحديث لمجلة آخر ساعة عام 1958 عن علاقتها بأمها، فقالت: «كانت أمي تعارض عملي في السينما، لكن عندما شاهدتني اقتنعت بي وشجعتني».

 

ولفتت إلى أن أمها كانت تحب المرح ولهجتها لطيفة وظلها خفيف، وأنها كماري منيب لا تمثل ذرة بالنسبة لها، لا في تعليمها الزائد، ولا في شكلها.

 

إنسانيًا، رجعت ماري منيب بذاكرتها للوراء لتتحدث عن تلك الأن فتقول: «لقد رفضت الزواج بعد وفاة أبي ونحن صغار السن، وكافحت من أجلنا».

 

لطالما تميزت ماري منيب بخفة دمها، وكثير من أطلقت أشهر إفيهات المسرح والسينما بالإضافة إلى ضحكتها المميزة، وإن ظل الإفيه الأشهر لها: «إنتي اشتغلي إيه؟.. أنا مدوباهم اتنين».

 

ولدت ماري في بيروت 11 فبراير عام 1905، وبدت عليها موهبتها الفنية في سن مبكرة، واستقرت مع أسرتها في حي شبرا بمصر، وتوفي والدها فاضطرت للعمل في ملاهي روض الفرج، كراقصة ثم فضلت العمل في المسرح.

 

على المستوى الشخصي، تزوجت ماري مرتين الأولى من فوزي منيب، وحملت اسمه، ليصبح اسمها ماري منيب، وكان عمرها وقتها 14 عامًا، وقد عانت كثيرا في هذه الزيجة كما كتبت في مذكراتها التي تم نشرها في مجلة الجيل.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة