صورة موضوعية
صورة موضوعية


موقف الشرع من الزواج نهار رمضان.. 8 فتاوى تهمك قبل بدء الصيام

إسراء كارم

الإثنين، 28 مارس 2022 - 09:29 ص

مع اقتراب شهر رمضان المبارك، يطرح الناس العديد من الأسئلة الخاصة بهذا الشهر الفضيل، والذي له عبادات وروحانيات تختلف عن باقي الشهور الأخرى.

وفيما يتعلق بقضاء الأيام الفائتة والزواج في شهر رمضان، حسم فضيلة مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام، الأمر، بعدد من الفتاوى، نستعرضها في السطور التالية:

- إذا جامع الصائم زوجته في نهار رمضان بطل صومه ووجب عليه القضاء والكفارة.

- ليس هناك نص شرعي يمنع الزواج في رمضان، ولكن اعتاد الناس على تجنب ذلك احتياطًا لعدم فساد الصوم بالجماع في النهار.

- تقبيل الزوجة أثناء الصيام بقصد اللذة مكروهٌ للصائم عند جمهور الفقهاء.

- على من فسد صومه بالجماع أو غيره أن يمسك عن الأكل بقية اليوم احترامًا لقدسية الشهر الكريم.

 - يجوز تأخير القضاء ما لم يتضيق الوقت.                 

- الأصل في قضاء ما فات من صيام رمضان هو المبادرة والمسارعة.

- صيام الفرض أو صيام الأيام الفائتة منه أو أيام النذر لا يشترط فيه إذن الزوج.

- يستحب للزوج أن يعين زوجته على صيام التطوع ما لم يترتب على ذلك أي تقصير في شئون الزوج والبيت والأسرة.

وأوضحت الحسابات الفلكية التي أجراها علماء المعهد، أن غرة شهر رمضان للعام الهجري الحالي ستوافق يوم السبت 2 أبريل المقبل، وعدته 30 يومًا، ويولد هلال شهر رمضان في الساعة الثامنة و25 دقيقة صباحًا بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة يوم الجمعة الموافق 29 شعبان الحالي وأول أبريل المقبل "يوم الرؤية".

ومن المقرر أن تستطلع دار الإفتاء المصرية، هلال شهر رمضان يوم الجمعة المقبل، حيث أنها هي الجهة الوحيدة في مصر، المسئولة عن استطلاع الهلال وإعلان بداية الشهور.

وتعلن الدار موعد شهر رمضان من خلال بث مباشر على الصفحة الرسمية للدار على موقع «فيسبوك»، ويعلن فضيلة مفتي الجمهورية نتيجة الاستطلاع بنفسه.

ويبدأ شهر رمضان المبارك، يوم السبت 2 إبريل في حالة ثبوت رؤية هلال رمضان 2022 في مصر، أما إن تعذرت الرؤية فسيتم شهر شعبان كاملًا، ويبدأ الصيام يوم الأحد 3 أبريل.

وتكون الرؤية عن طريق اللجان الشرعية العلمية التي تضم شرعيين وتضم مختصين بالفلك، وعددها سبع لجان، مبثوثة في أنحاء جمهورية مصر العربية في طولها وعرضها، في أماكن مختارة من هيئة المساحة المصريَّة ومن معهد الأرصاد بخبرائه وعلمائه، فيها شروط الجفاف وشروط عدم وجود الأتربة والمعوقات لرصد الهلال.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة