حب الشباب الكيسي
حب الشباب الكيسي


آلام حب الشباب الكيسي .. وكيفية التخلص منها

شيرين الكردي

السبت، 09 أبريل 2022 - 12:32 م

كان حب الشباب مزعجًا ، لكنه كان متوقعًا خلال سنوات المراهقة، لكن التعامل معها كشخص بالغ أمر محبط أكثر، فهناك أنواع مختلفة من حب الشباب ، لكن حب الشباب الكيسي على وجه الخصوص قد يكون من الصعب علاجه بشكل خاص.

على عكس البثرة الغريبة التي تظهر بين الحين والآخر ، يميل حب الشباب الكيسي إلى تغطية المزيد من الوجه ، خاصة حول خط الفك والذقن، يمكن أن يكون التستر مؤلمًا وصعبًا. 

ما الذي يسبب حب الشباب الكيسي؟
 

حب الشباب الكيسي هو نوع حاد من حب الشباب الالتهابي يتميز ببثور مملوءة بالقيح ومؤلمة وتتشكل بشكل أعمق داخل الجلد ،لذلك تشرح طبيبة الأمراض الجلدية كارول تشينج ، دكتوراه في الطب، يظهر حب الشباب الكيسي الهرموني بشكل شائع عند النساء البالغات وغالبًا ما يظهر في توزيع اللحية على الوجه، لكنها تضيف أنه يمكن أن يؤثر أيضًا على أي منطقة من الوجه ، وكذلك الظهر والكتفين والرقبة والصدر.

يقول الدكتور كينج: "حب الشباب ليس خطأنا بالكامل وليس بسبب قلة النظافة" ، مشددًا على أن السبب الرئيسي وراءه هو الجينات والهرمونات.

يوضح الدكتور تشنغ أن الهرمونات أحادية الاتجاه يمكن أن تسبب حب الشباب الكيسي لأن الأندروجينات (مجموعة من الهرمونات الجنسية التي تشمل التستوستيرون) ، يمكن أن تسبب الغدد الدهنية (الغدد الصغيرة المنتجة للزيوت) لإنتاج المزيد من الدهون، هذا يمكن أن يسد المسام ويزيد من الالتهاب، "المرضى الذين يعانون من مستويات هرمون غير طبيعية ، مثل أولئك الذين يعانون من متلازمة تكيس المبايض (متلازمة المبيض المتعدد الكيسات) قد يعانون من حب الشباب كجزء من أعراضهم" ، كما تقول، ومرة أخرى ، هذا ليس شيئًا يمكن لأي شخص التحكم فيه.

في حين أنه من المهم أن تضع في اعتبارك ولا ينبغي إلقاء اللوم على أي شخص بسبب حب الشباب الكيسي ، يقول كلا الخبيرين أن هناك عوامل نمطية يمكن أن تزيد الأعراض سوءًا، واحد هو النظام الغذائي.

يقول الدكتور تشينج: " هناك دراسات تظهر أن الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع ومنتجات الألبان والوجبات الغذائية الغنية بالمنتجات الحيوانية والأطعمة الدهنية يمكن أن تؤدي إلى تفاقم حب الشباب".

يمكن أن يؤدي الإجهاد أيضًا إلى جعل حب الشباب الكيسي أسوأ، تمامًا كما يميل إلى جعل كل شيء آخر في الحياة أسوأ.

يقول الدكتور تشينج: "في حين أنه من غير المحتمل أن يكون هذا هو السبب الرئيسي لحب الشباب ، فقد ثبت أن الإجهاد يؤدي إلى تفاقم حب الشباب "، قد يكون من الصعب أيضًا تحديد ما إذا كان الإجهاد يسبب حب الشباب الكيسي أو إذا كان الإجهاد ناتجًا عن تجربته ، قليلًا من حالة "الدجاجة أو البيضة".

حسنًا ، أنت تعرف الآن ما الذي يسبب حب الشباب الكيسي، بعد ذلك يأتي السؤال الكبير: كيف تتخلص منه؟

كيف نقول وداعا لحب الشباب الكيسي للأبد:


كما هو الحال مع أي شيء يؤثر على بشرتك ، فإن الخطوة الأولى لعلاج حب الشباب الكيسي هي حجز موعد مع طبيب الأمراض الجلدية، من الجدير تكرار أن حب الشباب الكيسي هو شيء يرونه ويعالجونه بانتظام ، حتى يتمكنوا من المساعدة في تحديد أفضل مسار للعلاج بالنسبة لك.

في موعدك ، يقول الدكتور تشينج أنه يمكنك أن تتوقع من طبيب الأمراض الجلدية أن يسأل عن تاريخك مع حب الشباب ، بما في ذلك متى بدأت تجربته لأول مرة وما هي العلاجات التي جربتها (بما في ذلك ما بدا أنه مفيد وما لم يساعدك)، بعد ذلك ، قد يسألك عما إذا كان لديك أي حالات طبية أخرى أو تتناول أي أدوية ، حيث يمكن أن تكون هذه أيضًا عوامل مساهمة، من المحتمل أن يسألك طبيب الأمراض الجلدية عن أنشطتك المنتظمة ونظامك الغذائي، أخيرًا ، سيقومون بإجراء فحص بدني وفحص أي مناطق من الوجه والجسم مصابة بحب الشباب لتحديد نوع حب الشباب وما إذا كان هناك أي تندب أو تغيرات في الصباغ.

يقول كلا الخبرين أن حب الشباب الكيسي قد يكون من الصعب علاجه بسبب شدته ، ويقول الدكتور كينج إن الرتينويدات الموضعية التي تستخدم غالبًا لعلاج حب الشباب لا تعمل في كثير من الأحيان، في كثير من الأحيان ، يتطلب الأمر مزيجًا من عدة طرق علاج مختلفة. أحد العلاجات الشائعة هو حقن الكورتيزون داخل الآفة "، هم يمكن أن تكون مفيدة للغاية في علاج كيسات حب الشباب الفردية ، ولكن لعلاج الاختراقات الأكثر تكرارا أو واسعة النطاق ، ينبغي النظر في الخيارات الجهازية ،" كما تقول.

تقول الدكتورة كينج ، في بعض الأحيان ، قد يصف طبيب الأمراض الجلدية المضادات الحيوية عن طريق الفم ، على الرغم من أنها تقول إن هذا الأمر آخذ في التناقص لأن المضادات الحيوية يجب أن تستخدم فقط لفترة قصيرة من الوقت ، كما أن خيارات العلاج الأخرى أثبتت فعاليتها.

يقول الدكتور كينج: "بالنسبة للنساء ، غالبًا ما تكون الخيارات الهرمونية فعالة للغاية لعلاج حب الشباب الكيسي الهرموني ، سواء كانت حبوب منع الحمل أو دواء يسمى سبيرونولاكتون " ، مضيفًا أن هذا ليس خيارًا مناسبًا للرجال. يقول الدكتور كينغ: "المعيار الذهبي لعلاج ندبات حب الشباب لدى كل من الرجال والنساء لا يزال هو الأيزوتريتنون ".

تشرح أن الإيزوتريتنون هو ريتينويد عن طريق الفم يقوم بشكل أساسي بإغلاق الغدد الدهنية. "لها آثار ضارة محتملة [يجب على النساء الحوامل ألا يأخذن الإيزوتريتينوين لأنه مرتبط بعيوب خلقية ، ولكن عند استخدامه ومراقبته بشكل صحيح فإنه يتم تحمله جيدًا بشكل عام ويقدم نتائج دراماتيكية ، وعادة ما تكون طويلة الأمد .

إذا لم يكن الايزوتريتنون مناسبًا لك ، يقول الدكتور كينج أن هناك خيارًا آخر وهو العلاج الضوئي، "في هذا العلاج ، يتم وضع دواء حساس للضوء على الجلد ثم يضيء الجلد بنوع معين من الضوء ،" كما تقول. "والنتيجة هي انخفاض في إنتاج الزيت من الغدد الدهنية ، وبالتالي يتحسن حب الشباب."

أيضًا ، نظرًا لأن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر في الدم ، أو التي تحتوي على منتجات الألبان ، أو من الحيوانات بشكل أساسي ، أو تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة قد تم ربطها بتفاقم حب الشباب الكيسي ، يقول كلا الخبيرين أنه قد يكون من المفيد تقليل هذه الأطعمة لمعرفة ما إذا كنت ستلاحظ ذلك فرق.

 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة