صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


في اليوم العالمي لـ«باركنسون».. ما هو مرض شلل الرعاش وأعراضه؟

سارة شعبان

الإثنين، 11 أبريل 2022 - 09:05 م

يحتفل العالم باليوم العالمي لمرض "الشلل الرعاش" أو ما يعرف باسم مرض "باركنسون" يوم 11 أبريل من كل عام، وهو اضطراب حركي عصبي يتجلى في الرعشة، والاهتزاز وعدم التوازن وهو لا يوجد له علاج.

وتبدأ هذه الحالة ببطء ثم تتطور بمرور الوقت، ويمكن لكل من الرجال والنساء تطوير هذه الحالة، ومع ذلك، فإن الرجال أكثر عرضة له بنسبة 50%.

ثلث سكان العالم يتوقع أن يعيشوا على أراضي شبه صحراوية بحلول 2070

وغالبًا ما يُشار إلى العمر باعتباره عامل الخطر الرئيسي المرتبط بمرض باركنسون لدى غالبية المرضى الذين يصابون به في سن الستين أو بعد ذلك، ومع ذلك، هناك بعض المرضى الذين قد يضطرون إلى معاناة ظهور مبكر قد يحدث قبل سن الخمسين. في اليوم العالمي لمرض باركنسون، وذلك حسب ما ذكره موقع "هيلث لاين".

وبحسب المعهد الوطني للشيخوخة، يحدث مرض باركنسون عندما تموت الخلايا العصبية في منطقة الدماغ التي تتحكم في الحركة - العقد القاعدية - أو تتعطل، تنتج هذه الخلايا العصبية أو الخلايا العصبية مادة كيميائية في الدماغ تعرف باسم الدوبامين.

 لذلك ، عندما تموت الخلايا العصبية أو تتعطل ، فإنها تفشل في إنتاج مستويات كافية من الدوبامين الذي يؤدي إلى ظهور الأعراض المرتبطة بالحركة لمرض باركنسون، ولا يزال الخبراء غير متأكدين من كيف ولماذا تضعف الخلايا ، لكنهم يلقون باللوم على الجينات أو الطفرات الجينية الموروثة.

وهناك بعض الأعراض عند الإصابة بمرض باركنسون من أبرزها:

- رعاش في اليدين والذراعين والساقين والفك أو الرأس

في هذا يعاني المرضى من رعشات في اليدين والذراعين والفك وكذلك في الرأس، هذا الرعاش يشبه إلى حد كبير اهتزاز أو حركة إيقاعية لا إرادية في الجسم، يمكن أيضًا الشعور بالرعشة أو الاهتزاز في الذقن والشفتين والوجه والساقين.

- تصلب الأطراف

غالبًا ما يُنظر إلى تصلب الأطراف أو ضيقها على أنه أحد أعراض مرض باركنسون، ونادرًا ما يكون العرض الرئيسي مبكرًا في مرض باركنسون، يتم اختباره على أنه تصلب في الذراعين أو الساقين يتجاوز ما قد ينتج عن الشيخوخة الطبيعية أو التهاب المفاصل.

- حركة بطيئة

نظرًا لأن الخلايا العصبية المسؤولة، التي تنظم الحركة في الجسم، تموت مما يؤدي إلى الإصابة بمرض باركنسون، فإن حركة الشخص تتباطأ، تسمى هذه الحالة براديكينيزيا، إنه أحد الأعراض الأساسية لمرض باركنسون.

- فقدان التوازن

أثناء ظهور المرض يفقد المريض التوازن ويسقط ومع زيادة خطر السقوط  يزداد خطر الإعاقة بسبب السقوط، وهذا يمكن أن يكون له تأثير ضار على الفرد.

ووفقًا للدراسة، يحدث السقوط المتكرر بسبب عدم استقرار الوضع، وهو أمر لا يمكن عكسه باستخدام علاج الدوبامين.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة