رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون
رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون


رواندا بديلًا لطالبى اللجوء لبريطانيا

الأخبار

الخميس، 14 أبريل 2022 - 10:43 م

وقع الوزراء البريطانيون، وللمرة الأولى، صفقة لإرسال طالبى اللجوء الذين يصلون إلى المملكة المتحدة إلى دولة أخرى لمعالجة قضاياهم، فى خطوة يحذر الخبراء من أنها ستشجع على الاتجار بالبشر. وأعلن رئيس الوزراء بوريس جونسون فى خطاب أمس عن خطة لندن لإرسال المهاجرين واللاجئين القادمين عبر الممر المائى إلى رواندا.

وقال جونسون فى خطاب اليوم الخميس أن «تعاطفنا قد يكون غير محدود، لكن قدرتنا على مساعدة الناس ليست كذلك». ومن جهتها، ذكرت صحيفة «الإندبندنت» أن الاتفاق يقضى بنقل المهاجرين إلى خارج المملكة المتحدة، على بعد أكثر من 4000 ميل، إلى الدولة الإفريقية غير الساحلية أثناء انتظارهم قرار اللجوء من وزارة الداخلية البريطانية، موضحة أن الحكومة البريطانية ستدفع تكلفة أولية قدرها 120 مليون جنيه إسترلينى (حوالى 158 مليون دولار) بموجب الصفقة، والتى سيتم تمويلها من قبل دافعى الضرائب البريطانيين. لكن وزيرة الداخلية فى حكومة الظل (حزب العمال)، إيفيت كوبر، وصفت هذه الخطوة بأنها «غير عملية غير أخلاقية وابتزاز»، وحذرت من أنها ستكلف دافعى الضرائب فى المملكة المتحدة مليارات الجنيهات الإسترلينية خلال أزمة تكلفة المعيشة، وستجعل الأمر «أصعب وليس أسهل» للحصول على قرارات لجوء سريعة وعادلة..

إقرأ أيضاً | وزير بريطاني: لا نخطط لفرض بناء محطات نووية في اسكتلندا

وفى خطابه أيضا، أعلن جونسون اليوم الخميس أن سلاح البحرية سيكلف مهمة مراقبة الهجرة عبر المانش من فرنسا. وقال «من الغد، ستتسلّم البحرية الملكية البريطانية القيادة العملياتية من قوة الحدود فى القناة (المانش) بهدف السماح بوصول أى قارب إلى المملكة المتحدة من دون اكتشافه».

وأعلن رئيس الوزراء عن تخصيص تمويل إضافى للقوارب والطائرات ومعدات الاستطلاع لمراقبة المانش واعتقال مهرّبى البشر. وقال «سيوجّه ذلك رسالة واضحة إلى الأشخاص الذين يسيّرون هذه القوارب مفادها: إذا خاطرتم بحياة أشخاص آخرين فى القناة، فتواجهون خطر قضاء حياتكم فى السجن».


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة