محمد سعيد
محمد سعيد


اختيار التوقيت

محمد سعيد

الجمعة، 15 أبريل 2022 - 05:58 م

منذ اندلاع الأزمة الروسية الأوكرانية.. تمارس كل من أمريكا وبريطانيا العديد من الضغوط على بكين لاتخاذ موقف معاد لروسيا، منها تحذير وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين للصين بأن البقاء على الهامش قد يعرض مكانتها فى الاقتصاد العالمى للخطر.. وحثتها على اتخاذ موقف بالضغط على روسيا من أجل وقف عمليتها العسكرية فى أوكرانيا، تحذير الوزيرة الأمريكية جاء قبل اجتماعات مرتقبة لوزراء المالية من مختلف دول العالم مع البنك الدولى وصندوق النقد الدولى هذا الأسبوع فى واشنطن لبحث تنسيق العقوبات لمحاولة شل الاقتصاد الروسى.

السعى الأمريكى البريطانى للزج بالصين فى أزمة الغرب مع روسيا لم يأت من فراغ.. لكن له عدة اعتبارات أهمهما التهديد الذى تشكله الصين على مستقبل الهيمنة الأمريكية، فوفقا لما أكده وليام بيرنز مدير  وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية CIA مؤخرا هناك تحديات رئيسية ستشكل النظام العالمى المستقبلى.. الأول هو التهديد المباشر الذى تمثله العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا، والثانى هو التحدى طويل المدى الذى تشكله طموحات القيادة الصينية، والذى وصفه بأنه التحدى الجيوسياسى الوحيد والأساسى للولايات المتحدة فى القرن الحالى.
فى مقابل الضغوط المستمرة عليها تتحرك الصين من منطلق رؤيتها التى تراهن على الصبر والانتظار من غير تعجل لتختار التوقيت المناسب وفقا لحسباتها.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة