إيمانويل ماكرون
إيمانويل ماكرون


الانتخابات الفرنسية| بث مباشر لمؤتمر ماكرون من مارسيليا 

محمد زيان

السبت، 16 أبريل 2022 - 03:36 م

ينطلق بعد قليل الموتمر الانتخابي للرئيس الفرنسي المنتهية ولايته، والمرشح الرئاسي "ايمانويل ماكرون" بمدينة "لوفارو" لمارسيليا، ومن قصر نابليون الثالث ، في الحديقة المطلة على الميناء القديم . 

وتجمع انصار الرئيس الفرنسي المنتهية ولايته، انتظاراً لوصوله الى مقر انعقاد المؤتمر، مرددين هتافات "ماكرون الرئيس". 

وكانت الحملة الرئاسية للرئيس المكرمين المنتهية ولايته، والمرشح الرئاسي ايمانويل ماكرون قد دعت انصاره للتجمع والمشاركة في أخر مؤتمر انتخابي يعقده المرشح الرئاسي قبل انطلاق الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية الفرنسية ، يوم الأحد 24 أبريل الجاري. 
وينافس الرئيس المنتهية ولايته مرشحة اليمنين المتطرف، ورئيسة حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف" مارين لوبن". 

وأجريت الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية للعام 2022 - يوم الأحد 10 أبريل الجاري في فرنسا، وكانت نسبة المشاركة 65٪ أي أقل بـ4.4 نقاط من عام 2017 ، وفي نفس الوقت ويقدر الامتناع عن التصويت بنسبة 26.5٪.

وعقب نشر نتائج الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية الرئاسية أعلنت مرشحة اليسار وعمدة باريس الحالية "ان ايدالجو" دعمها وحشدها للتصويت لصالح ماكرون في الجولة الثانية . 

وبلغت نسبة المشاركة  في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية الفرنسية 65٪ في تمام الساعة الخامسة  مساءً يوم الجولة الأولى، وهي أدنى نسبة منذ عام 2002 . 

 وبحسب وزارة الداخلية، بلغت نسبة الإقبال 65٪ في الساعة الخامسة مساءً في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية. وهو رقم انخفض بنحو 5 نقاط مقارنة بعام 2017 في نفس الوقت، ولم يسمع به منذ الانتخابات الرئاسية عام 2002، حيث بلغت نسبة المشاركة 58.45٪.  في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية الأخيرة ، بلغت نسبة الإقبال في الخامسة مساءً 69.42٪ مقارنة بـ 70.59٪ في عام 2012.

وحصلت رئيسة حزب التجمع الوطني على 23.3%، وحصل الرئيس المنتهية ولايته على 28.1% من نسبة الأصوات المشاركة في الانتخابات.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة