أحد مشاهد فيلم الدفاع
أحد مشاهد فيلم الدفاع


«الدفاع».. فيلم تشوق إليه الشرق من إبداع يوسف وهبي

صافي المعايرجي

الإثنين، 18 أبريل 2022 - 07:35 م

لم يتوقف إبداع ونجاح يوسف وهبي عند المسرح فقط؛ بل قام بتأليف فيلم أولاد الذوات وهو أول فيلم درامي ناطق باللغة العربية ثم تحمس وأجمع عبقريته مرة أخرى لينتج فيملا سينمائيا مميزا للغاية.

 

ففي عام 1934 قام يوسف وهبي بتأليف وإخراج وإنتاج وتمثيل فيلم الدفاع، بعد تشويق الناس له في مصر والشرق من قبل أن يتم إخراجه، بعد صدد نجاح فيلم «أولاد الذوات».

 

يعد فيلم الدفاع من بدايات المخرج الكبير نيازي مصطفى مع السينما، كما شارك في بطولة الفيلم عدد كبير من كبارممثلي المسرح والسينما وهو من  بطولة يوسف وهبي وأمينة رزق وبشارة وكيم وأنور وجدي، ومن إخراج يوسف وهبي. 

 

وفي حملته الإعلانية جرى استخدام جمل مؤثرة مثل: «الدفاع.. الدراما الجنائية الكبرى،  الدفاع.. مفخرة الأفلام المصرية، الدفاع الذي أجمعت الصحف وكبار محرريها وكل من شاهدها أنه أقوى الأشرطة المصرية وأحسنها تمثيلًا».

 

وكان أول عرض لفيلم الدفاع في 7 مارس 1935، وبناء على طلب الجمهور عرض فيلم الدفاع لأسبوع آخر ؛ حيث تدور قصته حول وقوع جلال باشا المحامي الشهير في حب الراقصة فتحية، وتشتد الغيرة بعشيقها عباس الذي يطلب منها أن تهجر الباشا ويعرض عليها الزواج إلا أنها ترفض ويهددها بالقتل، يدخل جلال في هذه اللحظة وتدور مناقشة حادة تنطلق على أثرها رصاصة تصيب الراقصة وتموت ويهرب الباشا.

 

يتم القبض على عباس، ويطلب والده الدفاع عن ابنه فيحاول أن يبرئه ولكن دون جدوى، ويستيقظ ضميره ويعترف بجريمته، ليصاب بالجنون فينقل للمستشفى، ويهرب إلا أنه يلقى مصرعه على يد رجال الشرطة.

 

وقد تم تصوير فيلم الدفاع في مصر باستديوهات مصر، بحسب ما نشرته مجلة آخر ساعة في التاسع من ديسمبر عام 1934. 

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة