كسوف الشمس
كسوف الشمس


 شاهد| وكالة ناسا تنشر فيديو لكسوف الشمس على المريخ 

ناريمان محمد

الأربعاء، 20 أبريل 2022 - 11:55 م

 

التقط المسبار المتجول «بيرسيفيرانس» التابع لناسا كسوفًا استثنائي للشمس من موقعه داخل فوهة «جيزرو» على سطح كوكب المريخ ، حيث يُظهر القمر الصغير فوبوس، وهو يتحرك أمام الشمس في منظر مختلف تماما لكسوف الشمس مقارنة بما يشاهد من على سطح الأرض. 

وتم رصد الكسوف على المريخ بتاريخ   2 أبريل 2022  ، لمده 40 ثانية وتم تجميع الصور في فيديو رائع أصدرته وكالة ناسا اليوم الأربعاء، هذه ليست المرة الأولى التي يشاهد فيها كسوف للشمس على المريخ بواسطة مسبار متجول تابع لناسا، ففي عام 2004 ، التقط المسبارين المتجولين (سبيريت) و (أوبورتيونيتي) أول صور لفوبوس أثناء كسوف للشمس ، وهو ما قام به كذلك المسبار المتجول (كيوريوسيتي) .

ويساعد التقاط كسوف الشمس على المريخ الباحثين على زيادة فهمهم لمدار كل قمر حول الكوكب الأحمر، ومع ذلك ، فإن فمن المستحيل حدوث كسوف كلي للشمس  على المريخ، لحدوث  كسوف كلي للشمس يجب أن يكون حجم القمر الظاهري بنفس الحجم الظاهري تمامًا للشمس - كما يحدث على على الأرض، فالقمر أصغر بـ 400 مرة من الشمس ، ولكنه أقرب الينا بـ 400 مرة. 

وفوبوس هو اقرب وأكبر قمرين للمريخ ( والآخر هو ديموس)، يبلغ عرضه حوالي 11.5 كيلومترًا ، لذلك لا يستطيع القيام بتغطية الشمس بالكامل لذلك يتسبب في حدوث ما يشبه الكسوف حلقي للشمس بالرغم من أن منظره مختلف تماما للكسوف الحلقي في سماء الأرض، على الأرض .

 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة