جونسون بعد وصوله الهند
جونسون بعد وصوله الهند


جونسون يصل الهند سعيًا لإقناعها بتقليص العلاقات مع روسيا

الأخبار

الخميس، 21 أبريل 2022 - 09:34 م

وصل رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون اليوم الخميس إلى الهند، فى زيارة تستغرق يومين يلتقى خلالها رئيس الوزراء ناريندرا مودى فى نيودلهي.
ويأمل جونسون، بحسب وكالة «أسوشيتد برس»، فى إبرام صفقات اقتصادية جديدة بين بريطانيا ومستعمرتها السابقة الكبيرة، وإقناع الهند بتقليص علاقاتها مع روسيا رداً على العملية العسكرية فى أوكرانيا.

ويعتزم جونسون خلال زيارته الإعلان عن سلسلة من الاتفاقيات التجارية، منها استثمارات بأكثر من مليار جنيه استرلينى (1.3 مليار دولار) وصفقات تصدير فى قطاعات مثل هندسة البرمجيات والصحة من المتوقع أن تخلق ما يقرب من 11 ألف وظيفة فى المملكة المتحدة، بحسب بيان صحفى صادر عن المفوضية العليا البريطانية فى نيودلهي.

اقرأ أيضاً | جونسون يشبه بوتين بالتمساح

من جهته، قال ماكس بلاين، المتحدث باسم جونسون، إن بريطانيا «سوف تعمل مع دول أخرى لتوفير خيارات بديلة للمشتريات الدفاعية ومشتريات الطاقة للهند لتنويع سلاسل التوريد الخاصة بها بعيدا عن روسيا».

وتجاهل مودى حتى الآن ضغوط الرئيس الأمريكى جو بايدن وآخرين للحد من واردات النفط والغاز الروسي. وتتلقى الهند القليل من النفط الذى تحتاجه من روسيا، لكنها زادت من مشترياتها إلى 3 ملايين برميل من الخام الشهر الماضي، فى وقت تحاول فيه ديمقراطيات أخرى عزل روسيا بفرض عقوبات اقتصادية. كما أن الهند مشتر رئيسى للأسلحة الروسية، واشترت مؤخرا أنظمة دفاع جوى روسية متقدمة.
فى سياق متصل، أفادت وكالة أنباء «كيودو» بأن الهند رفضت استقبال طائرة تابعة للقوات الجوية اليابانية تحمل مساعدات إلى أوكرانيا.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة