أبو العينين شعيشع
أبو العينين شعيشع


أبو العينين شعيشع.. أول قارئ مصري للقرآن بالمسجد الأقصى

أحمد صبحي

الجمعة، 22 أبريل 2022 - 10:49 ص

يعد الشيخ أبو العينين شعيشع، من عمالقة قراء القرآن الكريم حيث عاصر أسماء كبيرة من شيوخ التلاوة مثل الشيخ محمد رفعت وعبدالفتاح الشعشاعى وعبدالباسط عبدالصمد والمنشاوي وغيرهم.

ولد أبو العنين بمحافظة كفر الشيخ في 22 أغسطس 1922، والتحق بالكُتاب وحفظ القرآن الكريم على يد الشيخ يوسف شتا وذاع صيته كقارئ للقرآن عام 1936، وهو في الرابعة عشرة من عمره بعد مشاركته بالتلاوة في أمسية دينية في المنصورة عام 1936.

اقرأ أيضا : كنوز| حكاية محمود السعدني مع حفيده و«ماسبيرو» في رمضان ٢٠٠٠

وقد ساعده أخوه الشيخ أحمد شعيشع الذي يعد من مشاهير القراء في المنصورة بالتعرف على كبار القراء، حيث كان يأخذه معه كل ليلة ليستمع إلى كبار القراء في السهرات والليالي الدينية، بحسب ما نشرته مجلة أخر ساعة في مارس 1959.

وفي إحدى السهرات الدينية كان أخوه الشيخ أحمد متعبا فلم يستطع التلاوة وحل مكان أبو العنين وكان لحسن حظه وجود الشيخ محمد رفعت في تلك الليلة فأعجب به كثيرا وتنبأ له بمستقبل باهر في مجال التلاوة.

ثم في عام 1942 جاء أبو العينين إلى القاهرة بناء على طلب أحد رجال القصر الملكي ليقرأ في الإذاعة وكان في عمر السابعة عشر وقد تميزت تلاوته بالشجن والحزن حتى أطلق عليه لقب "ملك الصبا" وهو مقام معروف لدى القراء بالشجن والحزن.

وبحكم عمله في الإذاعة أصبح الشيخ أبو العينين على مقربة بالشيخ محمد رفعت الذي بدوره اتخذه تلميذا له وأغدق عليه بعلمه الوفير واستقر أبو العينين في القاهرة ولم يلبث أن جاء إليه شقيقه الشيخ أحمد بعد أن اعتزل القراءة بسبب المرض وتفرغ لرعاية شئون أخيه الصغير.

عين الشيخ أبو العينين عام 1969 قارئا لمسجد عمر مكرم ثم قارئا فى مسجد السيدة زينب وظل قارئا له حتى عام 1992 بالعلاوة إلى توليه منصب عميد المعهد الدولي لتحفيظ القران الكريم وعضو لجنة اختبار القراء بالإذاعة والتليفزيون.

والشيخ شعيشع هو أول قارئ مصري يقرأ القرآن الكريم في المسجد الأقصى، وأول قارئ للقرآن يسافر للدول العربية عام 1940، بدعوة من إذاعة الشرق الأدنى بالقدس.

نال الشيخ أبو العينين جوائز كثيرة في مصر والعالم العربي بداية من الملك ففاروق وحتى وفاته تقديرا لأدائه في تلاوة القرآن الكريم ونشره في كل مكان ليتعلم الناس قراءة القرآن الكريم بجميع أحكامها.

وقد شارك الشيخ شعيشع في عدة أفلام سينمائية بأدائه بتلاوة القران الكريم وأداء الأذان كاملا ومن أشهر هذه الأفلام فيلم المرأة مع الفنان كمال الشناوي وذلك عام 1949 وفيلم بلد المحبوب مع الفنان إسماعيل يس عام 1951 وغيرها من أفلام أخرى.

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة