السفيرة نبيلة مكرم  - السفيرة نبيلة مكرم خلال حوارها مع أخبار اليوم
السفيرة نبيلة مكرم - السفيرة نبيلة مكرم خلال حوارها مع أخبار اليوم


نبيلة مكرم |مؤتمر «مصر تستطيع بالصناعة» يساهم فى فتح أسواق أفريقية جديدة

آلاء المصري

الجمعة، 22 أبريل 2022 - 08:31 م

 لأول مرة .. مشاركة الشركات الأجنبية فى مؤتمر «مصر تستطيع بالصناعة» فرصة جيدة للترويج للاستثمار
جولات ميدانية للمشاركين بالمؤتمر فى المناطق الصناعية
 إنشاء منصة إلكترونية لتشجيع المصــــريين فـى الخــــارج على الاســـتثمار فى الـبــورصـــــــة
5 مليون جنيه مساهمة المصريين بالخارج لتحويل بعض قرى «الفيوم» إلى قرى نموذجية

 شراء 80 ألف وثيقة تأمين للمصريين فى الخارج منذ يناير الماضى.. وحملة للتوعية بأهميتها عقب عيــد الفطـــر
رفع توصيات الجلسات الحوارية الافتراضية مع العلماء المصريين بالخارج لمجلس الوزراء والمجموعة الاقتصادية بمجلـس النـواب 

 

أيام قليلة تفصلنا عن إطلاق النسخة السادسة من مؤتمر مصر تستطيع والذى يتناول خلال هذه النسخة قضية الصناعة فى مصر..

وأكدت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة أن المؤتمر هذا العام يتميز بمشاركة عدد من الشركات الأجنبية لأول مرة وهو مايعتبر فرصة هامة للترويج للفرص الاستثمارية فى مصر.. بالإضافة إلى أن المؤتمر يضع على رأس أولوياته الاستثمار فى السوق الأفريقية.


وأشارت فى حوارها «لأخبار اليوم» أنه تم حل أزمة الطلاب المصريين العائدين من أوكرانيا وبدأو فى التجهيز لالتحاقهم بالجامعات الخاصة والاهلية هنا لاستكمال دراستهم.. موضحة أن الوزارة مستمرة فى المبادرات التى أطلقتها منذ نشأتها والتى تهم عددا كبيرا من الطيور المهاجرة.. بالإضافة إلى فتح فرص كثيرة أمامهم للاستثمار داخل وطنهم الأم.

تستعد وزارة الهجرة لانطلاق مؤتمر مصر تستطيع بالصناعة الشهر المقبل.. كيف تم التنظيم خاصة فى ظل استمرار جائحة كورنا بالإضافة الأحداث السياسية العالمية؟


بدأنا فى الاستعداد للمؤتمر من خلال الجلسات الحوارية الافتراضية خلال فترة انتشار فيروس كورونا، حيث كان من المحدد أن يتم انعقاد النسخة السادسة من العام الماضى لكن الظروف التى مر بها العالم واغلاق المطارات حالت دون انعقاده، ولكن حاليًا بعد عودة الحياة إلى طبيعتها بشكل كبير وسهولة فى حركة التنقل، وعرضنا الأمر على الرئيس السيسى ووافق بالفعل على انعقاد المؤتمر، فبدأنا التواصل مع الخبراء والمتخصصين المرشحين للمشاركة فى الجلسات المختلفة للمؤتمر، وتم تحديد المؤتمر ليكون يوم 31 مايو المقبل تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى مع الاخذ فى الاعتبار كافة الاجراءات الاحترازية بالتعاون مع وزارة الصحة..

وسيتم عقد المؤتمر فى العاصمة الادارية لتكون فرصة أمام الخبراء المصريين فى الخارج ورجال الصناعة لرؤية كل المشروعات التى تقوم بها الدولة.

كيف سيتم الاستفادة من الجلسات الحوارية الافتراضية التى عقدتها الوزارة خلال الفترات الماضية فى المؤتمر؟


مؤتمر مصر تستطيع بالصناعة  بدأ بالفعل وقبل انعقاده الرسمى من خلال عقد عدة جلسات حوارية افتراضية وصلت إلى خمس جلسة حضر فيها عدد كبير من العلماء والخبراء والمتخصصين المصريين فى الخارج، بالإضافة إلى عدد من رجال الصناعة فى مصر، والوزراء المشاركين فى المؤتمر، ناقشت عدة مجالات للصناعة منها الصناعات الغذائية، وصناعة السيارات، والتمويل الصناعي، صناعة الدواء، الصناعة الخضراء، الغزل والنسيج..

وتم عرض خلال هذه الجلسات الافتراضية جهود الدولة فى كل قطاع صناعى متخصص حتى يتسنى للخبراء فى الخارج تحديد الطريقة التى يمكن أن يضيفوا ويفيدوا من خلالها لوطنهم الأم كلًا فى مجاله..

كما إنه سيتم إجراء جلسات ثنائية مع الوزراء المعنيين خلال المؤتمر للاستفادة من خبرات العلماء المصريين فى الخارج فى القطاعات الصناعية المختلفة.


وتم الخروج بمجموعة من التوصيات من خلال كل جلسة افتراضية وأرسلناها إلى رئيس الوزراء ورئاسة الجمهورية ..

بالإضافة إلى إحالتها إلى المجموعة الإقتصادية داخل مجلس النواب.. وسيتم خلال النسخة السادسة من «مصر تستطيع» استعراض التوصيات التى خرجت بها الجلسات الافتراضية ومدى تطبيقها على أرض الواقع.

كم عدد العلماء والخبراء المصريين المشاركين فى المؤتمر؟


حتى الآن يوجد 70 خبيرا مصرىا فى الخارج فى مجال الصناعة، بالإضافة إلى 10 شركات أجنبية، وحوالى 11 رجل أعمال أفريقي.

تسعى مصر حاليا لفتح أسواق جديدة فى أفريقيا.. ماهو الدور الذى سيقدمه المؤتمر وهل هناك بعض الشركات الافريقية المشاركة فى المؤتمر؟


قام الرئيس عبد الفتاح السيسى بتكليف وزارة الهجرة بعقد جلسات وورش عمل داخل المؤتمر خاصة بأفريقيا .. وبالفعل تم تحديد 4 جلسات لمناقشة قضية الصناعة فى أفريقيا ..

منها جلسة خاصة بالصناعة قاطرة التنمية فى أفريقيا ويشارك فيها عدد من المتخصيين فى التجارة فى الدول الافريقية..

بالإضافة إلى أنه عندما أطلق الرئيس توصية من توصيات منتدى شباب العالم بأهمية ريادة الأعمال، قامت الوزارة بإطلاق مبادرة رواد الأعمال المصريين فى الخارج والأفارقة وتم عمل زيارة لهم وحدث لقاء بينهم وبين رواد الاعمال المصريين فى الداخل، وسيتم عقد مائدة مستديرة خاصة بهم ضمن فاعليات المؤتمر لمناقشة الافكار والرؤى المختلفة لديهم.


أما الجلسة الثالثة فتكون خاصة برجال الصناعة يشارك فيها 11 رجل أعمال أفريقى مع نظرائهم المصريين، بالإضافة إلى مشاركة رئيس لجنة الشؤون الأفريقية بمجلس النواب ورجال الأعمال المصريين الذين لهم مساهمات فى القارة الأفريقية.. وذلك للخروج بتوصيات يمكنها فتح أسواق جديدة بين مصر ودول القارة السمراء.


تهتم القيادة السياسية فى الفترة الحالية بتوطين الصناعة المحلية .. كيف يمكن للخبراء المصريين فى الخارج المساهمة فى تحقيق ذلك؟


الجلسة الافتتاحية للنسخة السادسة من مصر تستطيع تناقش السياسات الصناعية والتمويلية، وسيتم خلال هذه الجلسة تناول أثر الحرب الروسية الاوكرانية على الصناعة المصرية، وعملية الاستيراد والتصدير..

خاصة أن الدولة المصرية تسعى حاليًا لتوطين مختلف قطاعات الصناعة ..

وسيتم خلال المؤتمر مناقشة كيفية تنمية الصناعة المحلية بمختلف قطاعاتها وخلق فرص أمام المنتج المحلى وكيفية تقليل فاتورة الاستيراد من الخارج ..

بالإضافة إلى مناقشة آليات فتح اسواق جديدة للترويج للمنتج المصرى لزيادة عمليات التصدير للخارج، ودراسة الأسواق فى الخارج ومتطلباتها.


وبالفعل بدأنا فى أخذ خطوات نحو ذلك من خلال البرتوكول الذى وقعته وزارة الانتاج الحربى مع شركة بابيرس الأسترالية وهى إحدى الشركات المشاركة فى مؤتمر مصر تستطيع بالصناعة - فى مجال إنشاء مصانع تحويل مخلفات أشجار الموز إلى ورق وأسمدة العضوية ومنسوجات..

خاصة أن مصر تمتلك 75 ألف فدان من شجر الموز، وكذلك تمتلك القارة الأفريقية مساحات هائلة منها ..

ومن خلال هذا البروتوكول سيتم فتح المجال ايضًا أمام المصانع فى الدول الأفريقية.


كما أن هناك الكثير من الأفكار الجديدة التى سيتم طرحها فى المؤتمر بهدف توطين الصناعة المحلية فى مصر.


تشارك بعض الشركات الاجنبية فى المؤتمر .. كيف يمكن أن يساهم ذلك فى عرض الفرص الاستثمارية والتسهيلات التى تقدمها الدولة للمستثمرين الاجانب؟


لأول مرة تشارك مجموعة من الشركات الأجانب فى سلسلة مؤتمرات مصر تستطيع ..

وسيكون ذلك فرصة هائلة للترويج لما نجحت فيه هذه الشركات داخل مصر وذلك لدعوة شركات أجنبية أخرى للدخول والاستثمار داخل السوق المصرية، خاصة أن الشركات المشاركة سيكون لديها الفرصة لعرض نماذج من نجاحتها التى حققتها على أرض مصر..

وبالتالى تعتبر رسائل ترويجية هامة جدًا لجذب مزيد من المستثمرين الأجانب.


هل سيتم تنظيم جولات للخبراء والمشاركين فى المؤتمر للمناطق الصناعية؟


بالطبع .. فالمؤتمر لن يقتصر على المناقشات والحوارات فقط، ولكنها فرصة أيضًا لزيارة الاماكن والمشروعات الصناعية، حيث سيتم اصطحابهم فى جولات على سبيل المثال للجلالة، ومصنع الرخام، المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، العاصمة الادارية، ورؤية كل ماقامت به الدولة من مصانع ومشروعات قومية..

والكثير منهم أعرب عن رغبته المشاركة فى هذه الزيارات.


تستعد مصر لاستضافة مؤتمر المناخ نهاية العام الحالى .. كيف يمكن الاستعداد لذلك من خلال مؤتمر مصر تستطيع بالصناعة؟


تم تخصيص جلسة عن الصناعة الخضراء فى المؤتمر تحت عنوان « الصناعة الخضراء .. الطريق إلى 27 « COP تشارك فيها وزيرة البيئة ووزير البترول ووزير الانتاج الحربي، ويستعرض فيها الخبراء المتخصصين فى الصناعات الخضراء كيفية الاستفادة من خبراتهم سواء فى مجال تدوير المخلفات، ورقمنة المياة وغيرها من المجالات..

بالإضافة إلى أنه سيتم الترويج لما تقوم به الدولة المصرية من استعدادت لمؤتمر المناخ.


المصريون فى أوكرانيا


هل عادت كل الجالية المصرية فى أوكرانيا؟


معظم الجالية المصرية عادت من أوكرانيا..

من تبقى هناك عدد قليل فقط بناء على رغبتهم، ممن لهم حياتهم الخاصة هناك ومتزوجين من أوكرانيات، بالإضافة إلى عدد من الطلاب الذين يدرسون فى جامعات أوكرانية غير معترف بها فى مصر فقرروا استكمال دراستهم هناك..

ويتم التواصل معهم بشكل دائم من جانب الوزارة للاطمئنان عليهم.


خلال اجتماعك مع الرئيس السيسى .. ماهى أبرز التوجيهات الرئاسية فيما يتعلق بالمصريين فى أوكرانيا؟


القيادة السياسية مهتمة بشكل كبير بالجالية المصرية هناك وعودتهم سالمين إلى أرض الوطن فى ظل أجواء الحرب واهتمامها بمستقبلهم الدراسي، وبالتالى كان هناك توجيهات رئاسية لوزارة التعليم العالى بالتنسيق مع وزارة الهجرة أنه يتم إحالة الطلاب العائدين بعد إجراء إختبارات لهم إلى الجامعات الخاصة والأهلية..

وبدأت وزارة الهجرة بالفعل التواصل مع هؤلاء الطلاب واطلاع الرئيس السيسى على ماتم تنفيذه وعلى رأسها استمارة التسجيل التى طرحتها الوزارة، وكذلك استقبال الوزارة لأوراقهم الخاصة وموافتهم بمواعيد الامتحانات والإجراءات التى يجب أن يقوموا بها.


كم وصل عدد الطلاب المصريين العائدين من أوكرانيا المسجلين فى الاستمارة التى طرحتها الوزارة؟


من تم قبول طلباتهم وصل إلى 1000 طالب .. وكان هناك مواعيد لإجراء اختبارات للطلاب فى كليات الهندسة والطب البشرى والأسنان والصيدلة وذلك لالحاقهم بالجامعات الخاصة أو الأهلية هنا.. أما باقى التخصصات يتم قبولهم فى الجامعات بدون إجراء اختبارات.


وكيف سيتم التعامل مع الطلاب العائدين ولم يقوموا بالتسجيل لدخول هذه الاختبارات؟
 

اعلنت وزارة التعليم العالى بالتعاون مع وزارة الهجرة، عن نتيجة الطلاب الذين قاموا بأداء الاختبار، وهناك تنسيق مستمر مع وزارة التعليم العالى لإتاحة الفرصة للطلاب الذين تغيبوا عن الامتحانات ضمن الدفعة الأولى، وكذلك الطلاب الذين لم يتمكنوا من استكمال بياناتهم، لأداء امتحانات تحديد المستوى عقب 15 مايو المقبل.


وبالنسبة للطلاب الناجحين عليهم، التوجه إلى الجامعات الأهلية والخاصة لاستكمال إجراءات تحويلهم وفقا للأماكن الشاغرة التى تم الإعلان عنها من جانب مجلس الجامعات الخاصة .


كما أنه تم فتح الباب أمام تلقى طلبات الطلبة المصريين العائدين من أوكرانيا والذين لم يتمكنوا من تقديم أوراقهم لأداء اختبار تحديد المستوى فى نهاية مارس الماضى، نظرا لظروف استثنائية مروا بها، حيث تم فتح باب تلقى الأوراق خلال الفترة من 20 وحتى 23 أبريل.


ويأتى ذلك فى اطار حرص الدولة المصرية على مستقبل عدد من الطلبة المصريين العائدين من أوكرانيا وتقرر بالتعاون مع وزارة التعليم العالى، فتح الباب تلقى أوراقهم، تمهيدا للإعلان عن موعد أداء اختبارات تحديد المستوى لهذه الفئة..

كما سيتم تتلقى طلبات الالتحاق من خلال الموقع الرسمى للوزارة..

على أن يتضمن ضرورة وجود ملفات الطالب كاملة وتحميلها على الموقع لموافاة مجلس الجامعات الخاصة بشهادات ومستندات الطالب، وتؤكد الوزارة أنه فى حالة تقدم الطالب بأى بيانات غير صحيحة يعتبر تقدم الطالب لاغيا نهائياً، مع عدم الإخلال بالمسئولية القانونية..وذلك على أن تكون الأوراق المطلوبة من الطالب تقديمها مستوفاة البيانات الواردة بالاستمارة المرسلة (اسم الطالب - الكلية - الجامعة - السنة الدراسية المقيد بها الطالب - الرقم القومى - محل إقامة الطالب)، وصورة الثانوية العامة أو ما يعادلها، وصورة بطاقة الرقم القومى، وشهادة تحركات لصورة الدخول ،وصورة الخروج لجواز السفر يفيد دخول الطالب إلى دولة أوكرانيا قبل 24/2/2022، وشهادة تحركات أو صورة الدخول والخروج التى تفيد الإقامة الفعلية للطالب بالدولة الحاصل منها على شهادة الثانوية العامة فى حالة الحصول عليها من خارج جمهورية مصر العربية، وصورة الإقامة الفعلية والقانونية بأوكرانيا، وإثبات قيد بالجامعة المقيد بها الطالب فى أوكرانيا على أن يكون مقيداً بالعام الجامعى الحالى 2021/2022، أن تكون الجامعة المقيد بها الطالب بالخارج معادلة للدرجات العلمية التى تمنحها الجامعات المصرية.

وبالنسبة للطلاب الذين لم يتبق لهم سوى سنة دراسية واحدة فى أوكرانيا.. كيف سيتم التعامل معهم؟


يتوقف ذلك على رغبة الطالب نفسه إذا كان يريد استكمال دراسته هناك ينتظر حتى تهدأ الأجواء هناك..

أما إذا كان يرغب فى استكمال هذه السنة الدراسية فى تخصصه داخل إحدى الجامعات المصرية فيخضع للإختبارات التى تم تحديدها.


وكيف ساهمت الجالية المصرية فى أوكرانيا فى مساعدة بعضهم؟


هناك الكثير من المواقف الانسانية التى شهدتها الجالية المصرية لمساعدة بعضها البعض ضمن مبادرة «خلينا سند لبعض» التى تتبناها وزارة الهجرة وتعكس شهامة المصريين..

وكان من ضمن هذه المواقف، ماقام به اسلام العشيرى بطل إنقاذ العشرات من المصريين والعرب خلال الأحداث فى أوكرانيا، وساعدهم فى الخروج بهم إلى الحدود الآمنة، برغم المخاطر التى يتعرضون لها يوميًا على مدى نحو شهر كامل داخل حدود أوكرانيا، وإصراره على تلبية نداء المستغيثين من مختلف الجنسيات داخل أوكرانيا، وإخراجهم من مناطق النزاع وإنقاذ حياتهم.


ونفخر بشباب مصر الذى يؤكد دائمًا شهامة وشجاعة ومعدن المصريين، والذى أكده ما قاموا به بدافع الإنسانية تجاه المصريين والجنسيات الأخرى سواء العربية أو غيرها من الجنسيات، فالمصريين بالخارج يضربون كل يوم أروع الأمثلة فى تعزيز الصورة الذهنية للدولة المصرية.


مبادرات الوزارة


وجه الرئيس السيسى بتوسيع نطاق البرامج التعليمية والتثقيفية التفاعلية لربط شباب المصريين فى الخارج بالوطن.. ماهى خطة الوزارة لتحقيق ذلك؟

الرئيس السيسى مهتم بشكل شخصى بأبناء المصريين فى الخارج وربطهم بوطنهم الأم، وكان له تكليفات فى هذا الشأن لوزارة الهجرة وبالفعل خلال الفترة الماضية قامت الوزارة بالعمل على هذه المبادرات، حيث قمنا بالتعاون مع وزارة الدفاع لتعريف شباب الجيلين الثانى والثالث بالأمن القومى المصرى والتحديات التى تواجه الدولة المصرية وجهود الجيش والشرطة المصرية..

كما تم التواصل مع شباب الدارسين فى الخارج وانشأنا مركز وزارة الهجرة للحوار مع شباب الدارسين.


وبالفعل وجدنا أنه أصبح لدى الكثير من شباب المصريين فى الخارج اهتمام بما يدور فى وطنهم الام وظهر ذلك فى متابعتهم بشكل كبير لمسلسل «الاختيار» وتحدث مناقشات بيننا وبينهم حول الحقائق التى يتم عرضها ..

ووجه الرئيس السيسى بضرورة ان يكون هناك تنوع فى البرامج الثقافية للوصول إلى كافة شرائح شباب المصريين فى الخارج لأنهم يعتبرون خير ممثل إعلامى للدولة المصرية فى الخارج بطريقة تتماشى مع المجتمعات الغربية التى يعيشون فيها.


وتستعد الوزارة لاستكمال هذه البرامج فى إجازة الصيف وسيكون بدايته معسكر الاطفال الذى تنظمه الوزارة فى مدينة شرم الشيخ فى اغسطس المقبل، وقام أكثر من 100 طفل بالتسجيل فى هذا المعسكر.


ماهى آخر المحطات التى وصلت إليها مبادرة « مراكب النجاة» لمكافحة الهجرة غير الشرعية؟


الوزارة مستمرة فى حملات التوعية التى أطلقتها فى كافة المحافظات المصدرة للهجرة غير الشرعية، ويتم متابعة عملية التدريب والتشغيل وإعداد هؤلاء الشباب للسفر بطريقة شرعية وفقًا لمتطلبات السوق الخارجية، وذلك من خلال المركز المصرى الألمانى والذى يعد مجموعة من الشباب ويقوم بتدريبهم على مجموعة من البرامج، بالإضافة إلى التعاون مع مؤسسة مصر الخير لانشاء مكاتب للمركز داخل المحافظات المصدرة للهجرة غير الشرعية ..

وسيتم استئناف الزيارات الميدانية بعد عيد الفطر لهذه القرى بعد توقفها لفترة بسبب أزمة كورونا.


كما أطلق المجلس القومى للمرأة حملة طرق الأبواب تحت شعار «مراكب النجاة شراعها مصري» بعدد من القرى الأكثر احتياجا للتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية، بمحافظتى قنا والأقصر، وذلك خلال الفترة من 16 وحتى 23 أبريل الحالي.. حيث نظم المجلس دورات تدريبية لـ100 من رائدات المجلس بالمحافظتين لتعريفهن برسائل التوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية وجهود الدولة للحد منها والتعريف بالبدائل المتاحة لتوفير فرص العمل الآمن بالداخل. 

هل سيتم اطلاق نسخة خامسة من مبادرة «احياء الجذور»؟


بعد عيد الفطر سيكون هناك لقاء مع الوزراء اليونانى والقبرصى للتباحث حول أفكار جديدة لهذه المبادرة، خاصة أن هناك اهتماما من منظمة الهجرة الدولية بهذه المبادرة لانها تمثل انعكاسا للصورة الايجابية للهجرة، خاصة أن مصر كانت دولة هجرة لهذه الجنسيات وكانت ومازالت بوتقة لكل الثقافات والديانات.


كيف يشارك المصريون فى الخارج فى المبادرة الرئاسية» حياة كريمة»؟


قمنا بالتعاون مع وزارة التخطيط بإطلاق مبادرة فرعية « أصلك الطيب» وهى مبادرة موجهة للمصريين فى الخارج، وتم خلالها عقد جلسة لدعم مبادرة حياة كريمة وخلال ساعتين فقط قمنا بجمع 6 ملايين جنيه لصالح «حياة كريمة»، بالإضافة إلى طلاب المدرسة الكندية الذين شاركوا فى البرامج التى تنظمها الوزارة قاموا بالتبرع بحوالى 80 ألف دولار..

كما قام د.رفعت حليم، أحد رجال الأعمال المصريين بالكويت وساهم فى تحويل بعض قرى محافظة الفيوم إلى قرى نموذجية بقيمة حوالى 5 ملايين جنيه.. بالإضافة إلى مجموعة فى لندن وأخرى فى ألمانيا يستعدون لدعم هذه المبادرة.


التأمين على المصريين 


فى الخارج


وماذا عن وثيقة التأمين على المصريين فى الخارج التى أطلقتها الوزارة؟


أطلقت وزارة الهجرة هذه الوثيقة فى يناير الماضى كأول وثيقة تأمينية للمصريين فى الخارج، وذلك بالتعاون مع هيئة الرقابة المالية ووزارة الداخلية، وذلك بعد استغاثات ومطالبات كثيرة من المصريين فى الخارج..

وقام بشرائها حتى الوقت الحالى حوالى 80 ألف مصري، ونعد حاليًا حملة إعلامية كبيرة سيتم اطلاقها عقب عيد الفطر لتشجيعهم على الانضمام لهذه المنظومة.


وما أكثر الدول التى بها اقبال على شراء هذه الوثيقة؟


العمالة المصرية فى دول الخليج كانت من أكثر الفئات التى اهتمت بشراء هذه الوثيقة لأنها أكبر تمركز للمصريين فى الخارج، ومعظمهم من العمالة البسيطة التى لاتستطيع تحمل تكاليف نقل الجثامين فى حالة الوفاة.


كيف تساهم الوزارة على تشجيع المصريين فى الخارج للاستثمار فى البورصة؟


وقعت الوزارة بروتوكول تعاون مع البورصة، وبدأت فى توعية شريحة كبيرة من المصريين فى الخارج بمزايا الاستثمار فى البورصة خاصة ان هذا النوع من الاستثمار كان بعيدًا تمام عن تفكير عدد كبير من ابناء الوطن فى الخارج بسبب نقص فى المعلومات لديهم وعدم وجود حوار مشترك بين البورصة وهذه الفئة ..

فكان لابد من انشاء منصة الكترونية تقوم بتعريف المصريين فى الخارج على البورصة المصرية وأهم الشركات العاملة فيه وآليات الاستثمار فيها..ومازلنا فى حاجة للترويج لها.


وبالنسبة للاستثمار العقارى للمصريين فى الخارج؟


فى ظل زيادة التحويلات النقدية والتى وصلت إلى 31 مليار دولار.. يستحوذ الاستثمار العقارى على النصيب الأكبر من هذه التحويلات خاصة أن كثير من المصريين فى الخارج مرتبطون بشكل كبير بوطنهم الأم ولديهم حرص شديد على أن يكون لديهم سكن خاص بهم هنا..

كما أن الرئيس السيسى وجه بتوسيع نطاق جهود الترويج للاستثمار العقارى للجاليات المصرية فى الخارج، بالتنسيق ما بين جميع الجهات المعنية وشركات التطوير العقارى وتذليل أية عقبات تواجههم. 


وبالفعل قامت وزارة الاسكان بتخصيص عدد من الاطروحات والمبادرات للاستثمار العقارى الخاصة بالمصريين فى الخارج..ويتم حالياً الاعداد لمزيد من الطرح لهم..

بالإضافة إلى أن وزارة الهجرة تقوم حاليًا بالإعداد لمعرض عقارى فى كندا للاستثمار العقارى لتشجيع المصريين فى الخارج وذلك بالتعاون مع الجالية المصرية فى كندا وسيتم طرح ماتقوم به الدولة من جهود فى المجال العقاري.


كما تستعد الوزارة مع إحدى شركات فى الاستثمار العقارى فى امريكا لتنظيم مؤتمر للترويج للاستثمار العقارى فى مصر.

ماتفسيرك لارتفاع تحويلات المصريين فى الخارج كأحد مصادرالنقد الاجنبى لمصر؟
 

ثقة المصرى فى الخارج فى الحكومة المصرية ورؤيتهم للتحولات الاقتصادية الايجابية التى تحدث للاقتصاد المصرى واستقرار سعر الصرف..

كل هذه العوامل التى أدت إلى تغيير نظرة المصرى فى الخارج للاقتصاد المصرى بالإضافة إلى المشروعات القومية التى انشأتها الدولة مما أدى إلى توضيح صورة الجمهورية الجديدة امامه ..

بالاضافة إلى الجولات التى كانت تقوم بها الوزارة مع عدد من ممثلى البنوك المصرية فى عدد كبير من الدول للترويج لهذه الانجازات..

وتوضيح المشاكل..

كل ذلك ساهم فى زيادة تحويلات المصريين بالخارج كأحد أهم مصادر النقد الاجنبي. 
 

4 - جلسات لمناقشة الصناعة فى افريقيا خلال مؤتمر مصر تستطيع

5جلسات حوارية افتراضية قبل انعقاد المؤتمر

6 - ملايين جنيه فى ساعتين لصالح حياة كريمة

80 - ألف دولار مساهمة طلاب المدرسة الكندية  لدعم المبادرة 

31- مليار دولار قيمة تحويلات المصريين بالخارج 

100 - طفل يشاركون فى معسكر شرم الشيخ اغسطس المقبل 

إقرأ أيضاً|محافظ الجيزة يزور الكنيسة الكاثوليكية للتهنئة بعيد القيامة المجيد | فيديو وصور

 

 

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة